أطعمة تزيد خطر الإصابة بـ«سرطان الثدي»

ميرا عبدربه

  |   14 أكتوبر 2018

وجدت الدراسات العلمية العديد من الأطعمة التي تحمي من «سرطان الثدي»، ومنها الخضراوات والفواكه، وذلك لأنها تعزز المناعة وتحمي من تطور الخلايا السرطانية. ولكن من جهة أخرى، هناك مجموعة كبيرة من الأطعمة التي يسبب تناولها زيادة خطر الإصابة عند المرأة. فمن أجل تأمين وقاية أكبر من هذا المرض الذي يهدد صحة المرأة، يجب تجنب هذه الأطعمة قدر المستطاع.
 «زهرة الخليج» تقدم لك قائمة لأبرز المأكولات التي يجب عليك تجنّبها خلال حياتك، للوقاية من خطر الإصابة بـ«سرطان الثدي» والحفاظ على صحتك بشكل أفضل.

اللحوم الحمراء أقل من 3 مرات أسبوعياً

تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من البروتينات والحديد، إلا أن تناولها أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع يمكن أن يشكل خطراً حقيقياً على صحتك. فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الإكثار من تناولها يرفع نسبة الكوليسترول في الدم، ويزيد ضغط الدم، ويرفع نسبة حمض اليوريك في الجسم. وفي دراسة أجريت في «جامعة هارفارد»، تبيّن أن النساء اللاتي يتناولن اللحوم الحمراء بنسبة كبيرة تزيد لديهن خطورة الإصابة بـ«سرطان الثدي»، لاحتواء هذه اللحوم على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة المضرّة. فما البديل الصحي للحوم الحمراء؟ يمكن تناول اللحوم الحمراء مرتين في الأسبوع كحد أقصى، وخلال باقي أيام الأسبوع ننصحك بتناول الأسماك والدواجن، واللجوء إلى حبوب الصويا التي تشبه اللحم المفروم.

اللحوم المصنّعة مرتبطة بـ«سرطان الثدي»

كشفت دراسة أميركية جديدة، أن تناول اللحوم المصنّعة، مثل المرتديلا، الحبَش المدخن، النقانق، ولحم البقر المقدّد، مرتبط ارتباطاً وثيقاً بزيادة خطر الإصابة بـ«سرطان الثدي». وبيّنت هذه الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة هارفارد، أن النساء اللاتي يتناولن قطعتين من هذه اللحوم في اليوم ترتفع لديهن خطورة الإصابة بالمرض، أكثر بنسبة خمس مرات، من النساء اللاتي لا يتناولن هذه الأنواع من الأطعمة. وتحتوي اللحوم المصنعة على مستويات مرتفعة من الـ«نيترات» والـ«نيتريت»، أي المادتين المسببتين لزيادة خطورة الإصابة بالمرض بشكل مباشر. وتجدر الإشارة هنا إلى أن اللحوم المشوية على الفحم تُعتبر أيضاً مُضرّة جداً بصحة الجسم، لأنها تحتوي عند إعدادها على كمية كبيرة من المواد المحروقة، التي بدورها تسبب الإصابة بـ«سرطان الثدي». لذا، يجب الابتعاد كلياً عن اللحوم المصنعة والقيام بشي اللحوم في الفرن، بدلاً من اللجوء إلى الشي على الفحم.

«الوجبات السريعة» تهدّد صحتك

خلال الأيام التي لا تملكين فيها الوقت الكافي لتحضير المأكولات في المنزل، قد تضطرين إلى طلب «الوجبات السريعة»، أو شرائها من المطعم وتناولها في السيارة أو المنزل. ولكن، هل تعلمين الأضرار الصحية التي تترافق مع كل قضمة تتناولينها من هذه الأطعمة؟.
تحتوي «الوجبات السريعة» على نسبة عالية جداً من الدهون المشبعة والمضرّة في الجسم. كما أنها تحتوي على نسبة عالية جداً من النشويات.. فتناول هذه الوجبات ولو مرتين في الأسبوع سيتسبّب في زيادة الوزن، خصوصاً في منطقة البطن، ويؤدي إلى تصلب الشرايين. ليس هذا فقط، بل تناول «الوجبات السريعة» باستمرار، من شأنه زيادة خطر الإصابة بـ«سرطان الثدي» بسبب المواد المضرّة الموجودة فيها.

السَّمن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان

من العادات التي نتبعها في مطبخنا العربي، إضافة السمن إلى مختلف الأطباق، خصوصاً أطباق الأرز والحلويات لإعطائها نكهة لذيذة. ولكن من اليوم، عليك التخلي عن هذه العادة عند الطهي، لأنها تسبب الضرر لجسمك وتزيد خطر إصابتك بـ«سرطان الثدي»، فالسّمن يحتوي على نسبة كبيرة جداً من الدهون المشبعة، التي تزيد من خطر مُعاناتك مختلف أنواع السرطان، خصوصاً «سرطان الثدي».

طرق لطهو الأطعمة من دون استخدام السّمن:

• أضيفي التوابل إلى الأرز لإعطائه نكهة لذيذة.
• استخدمي زيت الكانولا أو زيت الزيتون عند الطهو.
• استبدلي السمن بزيت جوز الهند عند تحضير الحلويات.
• استخدمي صلصة التفاح أو الموز المهروس عند إعداد الـ«كيك» بدل من السّمن.

 

مقالات مختارة

أحدث صيحات الحقائب من أسابيع الموضة العالمية