هندسة قوامك بالأبيض والأسود

تغريد محمود

  |   29 أغسطس 2019

من كان يعتقد بأن اللونين الأبيض والأسود هما عصب التصاميم الكلاسيكية، وأن نقشاتهما لن تتجاوز المربعات والخطوط أو الأقمشة المنقطة، فلاشك أن الأشكال والقصات الهندسية الحداثية التي قامت عليها العديد من أزياء الهوت كوتور لموسمي الخريف والشتاء 2019/2020 سوف تطيح هذا الاعتقاد. هنا نستعرض أحدث حضور للنقيضين الأشهرين بذلك الطابع الهندسي الجرافيكي العصري على ساحات الموضة.

وظف مصممو الأزياء أشهر ثنائي لوني بروح هندسية ابتكارية جديدة اعتمدت على نظريات الخداع البصري والبعد الثلاثي والامتلاء الحجمي (إيريس فان هيربن)، وعناق الأشكال الهندسية من مستقيم ومثلث ودائرة في فساتين تقطر أنوثة (جيفنشي)، وتداخل الخطوط وتقاطعها في سترات عملية (أتيليه باي فانغ)، وتناقض الأشكال ما بين المنحني والمستقيم في الفستان الضيق مع الكاب الفضفاض (أنطونيو غريمالدي)، وتزاحمها ما بين أشكال مستطيلة ومستديرة متباينة الأحجام في سترات للسهرات غاية في الأناقة (أرماني بريفيه).

طابع هندسي جرافيكي
الأشكال السداسية المكونة لخلية النحل كان لها حضور لافت خاصة مع التوزيع العشوائي للأسود منها على خلفية ناصعة البياض في تناقض آسر (أتيليه باي فانغ). وفي حين اقترب النقيضان أكثر في سترات جاء أحد نصفيها بالأبيض والآخر بالأسود، اعتمدت تصاميم أخرى صيحة «الأومبريه» فتتدرج الانتقال من الأبيض إلى الأسود، مع تجاور الخطوط ونمط مربعات «أسنان كلاب الصيد» Houndstooth أو «أقدام الدجاج» Pied de Poule جنباً إلى جنب (جيفنشي). وعلى النقيض من الطابع الهندسي، برزت تكوينات سريالية باللونين الأبيض والأسود في فساتين بقصات تذكر بروما القديمة (ستيفان رونالد).

تول منقط ومربعات صوفية
التصاميم الهندسية العصرية لم تقوَ على سحب البساط من كلاسيكية الأقمشة المزدانة بنمط المربعات أو الكاروهات كما في فساتين (شانيل) وتايورات (ألكسندر فوتييه) من صوف التويد باللونين الأبيض والأسود. الأقمشة المنقطة أتت في فساتين للنهار فضفاضة لذوات القوام الممتلئ (ألكسندر فوتييه)، أو بلوزات بكرانيش لفترة ما بعد الظهيرة (ريدمبشن)، أو سراويل وسترات للسهرات (أزارو)، أو فساتين منفوشة من التول المنقط (أرماني بريفيه).

أفكار بالأبيض والأسود
1- لقوام ممشوق في إطلالة نهارية موفقة، ارتدي تنورة جلدية سوداء مع قميص أبيض بكرانيش أنثوية تبعده عن الكلاسيكية الرتيبة (ألكسندر فوتييه).

2- جددي أي فستان أبيض لديك بإضافة أكمام سوداء مع ربطة عنق كبيرة إليه (أغانوفيتش) أو أساور من التول الأسود (جيامباتيستا فالي).

3- الكرانيش من الشعر الأسود توحي بامتلاء القوام، وتكسب حركته انسيابية وخفة (جيفنشي).  
4- الفيونكة البيضاء الكبيرة إضافة عصرية مفعمة بالأنوثة إلى الفستان الأسود من الساتان (ألكسيس مابيي).

5- لهندسة إطلالتك ارتدي الفستان الأسود الذي يأتي على هيئة معطف طويل مع سروال أبيض (أرماني بريفيه، فندي).

6- الحذاء الأحمر والحقيبة الملونة إكسسوار غير تقليدي للإطلالة بالأبيض والأسود (يوليانا سيرجينكو).

مقالات مختارة

أول امرأة تفوز بالمسابقة الدولية لقادة الأوركسترا الشباب

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث