تدابير وقائية أساسية لمواجهة فيروس كورونا

زهرة الخليج

  |   5 مارس 2020

إعداد: خبيرة الغذاء والتغذية ندى زهير الأديب

مديرة إدارة التغذية المجتمعية

 

أعدت خبيرة الغذاء والتغذية ندى زهير الأديب، عدة تدابير وقائية أساسية لمواجهة فيروس كورونا الجديد، موجهة النظر إلى ضرورة أن يعتني الفرد بصحته، متبعاً عدة خطوات نافعة، وهي:

- اغسل يديك باستمرار: قم بتنظيف يديك بانتظام وبدقة، بواسطة فرك اليدين المعتمد على الكحول أو اغسلهما بالماء والصابون لقتل الفيروسات.

- الحفاظ على البعد الاجتماعي: حافظ على مسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس، لأنه يرش قطرات سائلة صغيرة من أنفه أو فمه، قد تحتوي على فيروس. 

 - تجنب لمس العينين والأنف والفم: لأن الأيدي تلمس العديد من الأسطح ويمكنها التقاط الفيروسات، بمجرد التلوث يمكن للأيدي نقل الفيروس إلى عينيك أو أنفك أو فمك. 

- متابعة نظافة الجهاز التنفسي: تأكد من الناس حولك، من خلال تغطية فمك وأنفك بكوعك أو بالكيلنسيت عند السعال أو العطس، ثم تخلص منها على الفور.

خرافات

وتنفي الأديب، وجود أطعمة أو مشروبات قد تمنع إصابة الفرد بالفايروس، مؤكدة عدم وجود لقاح أو علاج يشفي من المرض موضحة: «كل ما يقال عن أن أكل الثوم أو تناول الزيت، أو رش الكحول، أو رش رذاذ الأنف المالح أو شرب اليانسون وحتى الكلور المبيض، تشفي من المرض، هو خرافات متناقله لا أساس لها من الصحة».

ثمانية  فيتامينات

وتشير الأديب، إلى ثمانية فيتناميات يحتاجها الجسم لتأسيس نظام مناعي صحي، هي:

- فيتامين ج: من الفواكه كالحمضيات والفراولة والبابايا والتوت والخضراوات الخضراء المورقة مثل السبانخ واللفت والفلفل الحلو، وهو موجود في العديد من الأطعمة.

- فيتامين هـ: أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الجسم على مكافحة العدوى، تجدها في اللوز والفول السوداني والبندق وبذور دوار الشمس، السبانخ والقرنبيط .

- فيتامين أ: في الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من المركبات الملونة، تسمى الكاروتينات كالجزر والبطاطا الحلوة واليقطين والشمام والقرع والسبانخ. 

- فيتامين د: التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر مهم لتصنيع الفيتامين، وزيادة استهلاك الأطعمة المحتوية الفيتامين كالأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والماكريل والتونة والسردين.

- حمض الفوليك: من الفاصولياء والبازلاء والخضار الورقية الخضراء، ومن الأطعمة المدعمة كالخبز المدعم والمعكرونة والأرز وغيرها من منتجات الحبوب الكاملة بنسبة 100%.

- الحديد: يساعد الجسم على نقل الأكسجين إلى الخلايا. يمكن الجسم أن يمتص الحديد بسهولة أكبر، في الدواجن الخالية من الدهن مثل الدجاج والديك الرومي والمأكولات البحرية.

- السيلينيوم: تأثيره قوي على الجهاز المناعي، من خلال القدرة على إبطاء استجابات الجسم لبعض أشكال السرطان. يتواجد العنصر في الثوم والبروكلي والسردين والتونة والمكسرات البرازيلية والشعير.

- الزنك: متوافر في المحار وسرطان البحر واللحوم والدواجن والفاصوليا واللبن والحمص والجوز، ويساعد على إبطاء الاستجابة المناعية والسيطرة على الالتهابات في الجسم.

مقالات مختارة

باقة زهور