مستر دودل: تلوين الأسقف أهم تحدياتي

نجاة الظاهري

  |   3 سبتمبر 2019

سام كوكس، رسّام Doodle بريطاني، يرسم بأسلوب معيّن عرف به يسمى Graffiti Spaghettti، يتابعه أكثر من مليوني متابع على وسائل التواصل الاجتماعي. لا يمكن أن تشاهده يمارس فنه من دون أن يكون مرتدياً زيه المعتاد المزخرف برسوماته الخاصة، تعلو رأسه قبعته التي لا تغطي شعره البرتقالي كاملاً، وحاملاً قلمه الخاص، ومبتسماً بتركيز، وممرراً يده على البياض بسلاسة مدهشة، موصلاً الخطوط بالخطوط، جاذباً الأعين معه حتى النهاية.

• ما أكبر قطعة فنية صنعتها؟ وأين كانت؟
أطول عمل فني لي كان على الجدار الخارجي لإحدى المدارس في بروكسل. لكن لعل أعظم مساحة رسمتها كانت في محل We Built This City في لندن، حيث رسمت في المساحتين الخارجية والداخلية له، في غضون 50 ساعة، ضمن تحدي ماراثون خاص في فن الخربشة doodle.

فيديو وقصص
• كيف اهتديت إلى فن الخربشة؟
دائماً ما كنت أحب ألعاب الفيديو مثل كراش بانديكوت، وماريو، وريمان، وغيرها، وهي التي ألهمتني لرسم شخصيات مشابهة لها، تطورت في ما بعد لتصبح بالشكل الذي أرسم به اليوم. وأول رسمة يمكن اعتبارها الشكل الأكثر صقلاً ووضوحاً لأسلوبي منذ بداياتي، ظهرت حين كان عمري 15 عاماً.

• بالإضافة إلى ألعاب الفيديو، من أين يستلهم مستر دودل أعماله؟
كتب القصص المصورة، وكل الأشياء التي كنت أستمتع بها في طفولتي. أود من خلاله أن أعيد خلق الشعور بالطفولة في داخلي، وولوج العوالم الخيالية العملاقة.

• هل قدمت ورشاً لتعليم فن الخربشة للأطفال والكبار كذلك؟
أجل، لقد عملت مع الفئة العمرية الصغيرة والكبيرة أيضاً من أجل إنتاج رسومات تعاونية ضخمة، بواسطة هذا الفن.

• هل هناك فنانون آخرون في مجالك، ترى أنهم ينافسونك فيه؟
يصل طموحي إلى إنشاء إنجاز كبير، مثل ديزني، وهالو كيتي، ولوني تونز، جميع الفنانين الذين يقفون خلف هذه الإبداعات هم الذين أقارن أعمالي بأعمالهم، وأتطلع للوصول إلى مستواهم. أما بالنسبة إلى مجالي، فهناك الكثير من المبدعين فيه، وأجد مشاركات رائعة تصلني عن طريق المسابقة التي أطلقتها مؤخراً  DoodleMrDoodle.

أول لوحة
• أين رسمت رسمتك الأولى كمستر دودل؟
أول لوحة لي كانت عملاً تجارياً في متجر للفنون يدعى «كاس آرت» في جلاسكو، في سبتمبر عام 2015. رششت برسماتي غرفة المعرض الكبيرة جداً كاملة، وزوّدوني مقابل هذا بعدد هائل من الأقلام التي لم أزل أستخدمها حتى اليوم.

• ما المشروع الذي تحلم به؟
أحلم بأن أرسم بخربشاتي على قصر أبيض عملاق، ثم مدينة كاملة، ثم العالم بأجمعه.

• هل تخطط لإصدار كتاب تنشر فيه أعمالك الفنية؟
نعم، هذا من الأمور التي أود أن أنجزها في مرحلة من مراحل حياتي.

• إلى أي لوحة من لوحاتك الفنية تعزو دخولك إلى عالم الشهرة؟
عرضي الأدائي Doodle Takeover، في محل البوب أب في الشارع القديم بلندن، حيث تم تصوير فيلم عني، وحصد أكثر من 43 مليون مشاهدة على الإنترنت. هذا هو الأمر الذي حفّزني على الاستمرار في أداء مزيد من العروض المشابهة في كل أنحاء العالم، كل عرض منها ينال حظه من المشاهدة وزيادة عدد المتابعين لي.

تلوين الأسقف
• ما الألوان التي تفضل الرسم بها حين تنجز لوحاتك على الجدران؟
أحب الرسم باللونين الأبيض والأسود.

• ما الرسمة التي لم تستطع إكمالها وتعتبر تحدياً بالنسبة إليك؟
أجد صعوبة عادة في تلوين الأسقف، لأن هذا الأمر بإمكانه إيلام رقبتي، وكذلك لا تستطيع الأقلام أن تعمل في وضعية مقلوبة بشكل جيد. كما أن الرسم على تمثال بقرة بشكل كلي كان خادعاً بالنسبة إليّ، بسبب الكثير من الأجزاء يصعب عليّ الوصول إليها.

فيديوهات مختارة

المزيد

مقالات مختارة

فوائد مكعبات الثلج على البشرة

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث