ليس سراً أن الصحة النفسية مهمة وبحاجةٍ للرعاية كثيراً، وأنها باهظة الثمن في كثيرٍ من الأحيان، إذ إن أغلب الأطباء العاملين فيها يتقاضون أجوراً عالياً، ولا يقبلون العمل تحت مظلة التأمين الصحي.

  ولكن، لحسن الحظ، هناك مجموعة من الأشياء التي يمكنك القيام بها للعناية بصحتك العقلية، حتى لو لم تكن لديك إمكانية الوصول إلى الطبيب، والتي يمكنها مساعدتك للبقاء بعيداً عن التوتر في هذا العالم المُرهق أحياناً.

  ممارسة الرعاية الذاتية

  مصطلح "الرعاية الذاتية" كلمة طنانة، يتم طرحها في الكثير من الأحيان، وبالنسبة للبعض قد يعني ذلك أخذ يوم إجازة من العمل للاستمتاع بمشاهدة مسلسلٍ عبر "نتفليكس"، أو قضاء يوم في التسوق.

  لكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون مشاكل في الصحة العقلية، فإن الرعاية الذاتية أمر حتمي نهمله في كثير من الأحيان، وهو أمر له عواقب، لذلك إذا كنت تريد البقاء فوق الماء، فلا تدع الرعاية الذاتية تسقط على جانب الطريق، حتى عندما يبدو الأمر كأنه عمل روتيني.

الرعاية الذاتية الجيدة ضرورية للرفاهية العامة، وهذا يشمل الصحة العقلية، لذا خذ وقتاً لنفسك، وانخرط في أنشطة ليست مفيدة فقط لك، لكن أيضاً الأشياء التي تستمتع بها، ويمكن أن يشمل ذلك طهي وجبة جميلة، أو الذهاب إلى فصل يوغا، أو أخذ حمام فقاعات في إحدى ليالي الأسبوع، وكل هذه الأشياء تكلف أقل من جلسات العلاج العادية.

  اتباع روتينٍ صباحي

  يمكن أن يكون الصباح وقتاً عصيباً بشكل خاص من اليوم، عندما تعاني الاكتئاب أو القلق، حيث من السهل الاستيقاظ والشعور بالسلبية حيال كل شيء، وهذا هو السبب في أنه من المهم أن يكون لديك روتين صباحي يساعدك في البعد عن الوقوع في مثل تلك الأفكار.

إن القيام بشيء ما لنفسك فقط كل يوم أمر بالغ الأهمية للصحة العقلية، لذلك مهما كان النشاط صغيراً، فإنه لايزال مفيدًا لك.

إقرأ أيضاً:  ما حمية فصيلة الدم.. وهل هي مجدية فعلاً؟
 

  النوم الجيد

  من أهم الطرق للعناية بصحتك النفسية الحصول على قسط كافٍ من النوم، حيث إن عدم الحصول على الراحة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بأمراض العقل مثل الاكتئاب.

  وإحدى الطرق التي أثبتت جدواها، للحصول على قسط أفضل من الراحة أثناء الليل، هي التخلي عن شاشاتك، إذ من المفيد لصحتك العقلية أن تأخذ استراحة تكنولوجية، فمثلاً أوقف تشغيل التلفزيون والكمبيوتر والهاتف قبل النوم بساعة، حيث تحفز التكنولوجيا الدماغ، ما يجعل عقولنا تظل نشطة، وغير قادرة على التهدئة.

  تناول الطعام الصحي

  تناول الطعام الصحي مهم أيضاً للعناية الجيدة بالنفس، حيث تساعد الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف في الحفاظ على استقرار مستويات السكر بالجسم، ويساعد أيضاً على استقرار القلق، إذ إن الكربوهيدرات المعقدة تعزز السيروتونين في الدماغ، ما يساعد على تنظيم المزاج والنوم والشهية.

  بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت عرضة للقلق، فإن تجنب بعض الأطعمة يمكن أن يساعدك، مثل: الكافيين، والسكر.