تحول العديد من علامات المكياج التجارية إلى استخدام مصطلح "مكونات نباتية"، فأصبح من الكلمات الرائجة لتسويق الكثير من المنتجات، بغية ترك أثر إيجابي، وركوب موجة الاستدامة، والحفاظ على كوكب الأرض. فما المكياج النباتي، وما المقصود به، وما فوائده للبشرة والبيئة، وهل سيكون صيحة مؤقتة، أم يتحول إلى اتجاه مستدام؟.. تابعي معنا، لتتعرفي أكثر إلى كل ما يخص المكياج النباتي.

 

 

تعريف "المكياج النباتي"
يعد "المكياج النباتي" من مستحضرات التجميل، التي تحتوي على مكونات نباتية بحتة، وآمنة لمعظم أنواع البشرة، ولا تحتوي هذه المنتجات على أي إضافات اصطناعية، وبالتالي فإن بشرتكِ لن تعاني أي آثار ضارة لها. 
اعتادت النساء الخلط بين منتجات العناية بالبشرة الخالية من القسوة والمنتجات النباتية، إلا أن هناك فرقاً بينها، فمنتجات العناية بالبشرة الخالية من القسوة تشير إلى عدم استخدام أي حيوانات لاختبار المنتج، لكنها تستخدم مواد مضافة أو مواد كيميائية. في المقابل، تكون منتجات العناية بالبشرة النباتية خالية من القسوة وطبيعية، أي أنكِ تحصلين على فوائد مضاعفة، تتمثل في عدم استخدام المواد الكيميائية القاسية على وجهكِ، وتكون أكثر لطفاً مع الحيوانات. 

 

 

تاريخ "المكياج النباتي" 
عرفت النساء المكياج منذ قديم الأزل، حيث أتقنت النساء في الحضارة الفرعونية القديمة، وكذلك الرومانية، استخدام منتجات طبيعية، وتحويلها إلى مستحضرات تجميل للعناية بأنفسهن.
على سبيل المثال، يعد الكحل اختراع الفراعنة، حيث حصلت عليه النساء من خلال الفحم لاستخدامه على البشرة، كذلك أحمر الخدود تم إنتاجه من الورود والأزهار، لذا عرف العالم "المكياج النباتي" قبل المكياج العادي بسنين طويلة، لكن مع التطور التكنولوجي، أصبحت صناعة المكياج أكثر وأسرع، لذلك تم اللجوء إلى المنتجات الكيميائية، واستخدام القسوة في إنتاج المستحضرات.
ومنذ بداية عام 2008، بدأت بعض شركات مستحضرات التجميل التعامل مع السوق النباتي، والاتجاه إلى المكونات النباتية الخالية من القسوة، بدلاً من الأخرى الكيميائية الضارة بالبشرة، ومنذ ذلك الحين و"المكياج النباتي" أخذ في الانتشار والتوسع أكثر.

فوائد "المكياج النباتي"
يضم "المكياج النباتي" العديد من الفوائد والمزايا الكبيرة بالنسبة للبشر والحيوانات والبيئة أيضاً، دعينا نتعرف عليها معاً:
فوائد "المكياج النباتي" للبشر:

 

 

1 . تجنب الكيماويات الضارة
تهدف المواد الكيميائية، والمركبات الاصطناعية الموجودة في المكياج غير النباتي، إلى إطالة عمرها الافتراضي، ويمكن للمكونات الإضافية، أيضاً، أن تجعلها مقاومة للماء والتلطخ وتدوم طويلاً، وقد تسبب هذه المواد الكيميائية بعض الأضرار الجسيمة للجلد، بالإضافة إلى ذلك ومع كل المصطلحات العلمية المعبأة في قائمة المكونات، قد لا تعرفين ما يحدث لبشرتكِ. 
فمستحضرات التجميل والمنتجات النباتية طبيعية بالكامل، وقد تحتوي على مكونات أقل، لكن هذا لا يعني أنها ليست فعالة، في الواقع قد تكون المكونات الطبيعية أكثر فاعلية مقارنة بالمواد التركيبية. 

 

 

2 . الابتعاد عن الآثار الجانبية طويلة الأمد 
قد يتسبب التركيب الكيميائي للمكياج العادي في تلف الجلد بمرور الوقت، خاصة عند استخدامه بشكل مفرط، ونظراً لأن المكياج النباتي خالٍ تقريباً من المواد الكيميائية، فإن هذا يقلل فرصة تلف الجلد بمرور الوقت. 

 

 

3 . تقليل تهيج الجلد
قد تحتوي مستحضرات التجميل، ومنتجات التجميل العادية، على مواد مثل: المواد الحافظة، والأصباغ والعطور التي يمكن أن تسبب التهيج والتهاب الجلد التماسي، وإن وجود المنتجات النباتية، التي لا تحتوي على مثل هذه المواد الكيميائية يقلل، بالتأكيد، مخاطر إصابتكِ.

 

 

4 . حماية بشرتكِ الحساسة
البشرة الحساسة أمر يتعامل معه العديد من الناس، لذلك إذا كانت بشرتكِ معرضة لحب الشباب، والجفاف، والتهيج الناجم عن الحساسية، أو أكثر من واحد من الثلاثة، فلن تضطري إلى الابتعاد عن منتجات التجميل بعد الآن. قد يكون التحول إلى المنتجات النباتية مفيداً لكِ، وتأتي المنتجات النباتية بمكونات أقل، وقد تهدئ التهيج، وتبقى المسام غير مسدودة، كما أن المكونات النباتية أكثر نعومة على البشرة، ما يجعلها مثالية للبشرة المعرضة للإكزيما. 

 

 

5 . الاستفادة من المكونات الطبيعية الصحية
سوف يفيدكِ تعزيز صحة البشرة الطبيعية لسنوات قادمة، وتأتي المكونات الطبيعية، مثل: زبدة الشيا، وزيت الأفوكادو، وزيت الجوجوبا، بفوائد لصحة بشرتكِ، بما في ذلك: تنعيم البشرة، وترطيبها، وتقليل الاحمرار.

 

 

6 . تقليل الإجهاد الناجم عن الرائحة
تأتي بعض مستحضرات التجميل، ومنتجات التجميل، بعطور يمكن أن تكون قوية جداً في بعض الأحيان، وتهدف هذه الروائح إما إلى إخفاء رائحة المكونات الأخرى، أو جعلها توقيع علامتها التجارية.
ومع ذلك، يمكن أن تسبب الروائح القوية لبعض الناس الصداع النصفي، وغالباً تكون المنتجات النباتية عديمة الرائحة، وتأتي مع روائح طبيعية، لا تسبب إجهاد الروائح القوية. 

 

 

فوائد "المكياج النباتي" البيئية
إن العملية الكاملة، للحصول على مكونات منتجات التجميل النباتية هي عملية طبيعية ومستدامة، مثل: زيت الجوجوبا وزيت شجرة الشاي، وعندما تتحولين إلى نظام جمال نباتي، فأنتِ في الواقع تستثمرين وتدعمين البيئة، وميزة أخرى رائعة لمنتجات العناية بالبشرة النباتية هي عبواتها نفسها، فكلها منخفضة النفايات، وقابلة لإعادة التعبئة، وصديقة للبيئة. 

 

 

فوائد "المكياج النباتي" العاطفية
عندما تتسوقين للحصول على منتج نباتي، تكونين على دراية بالتفاعلات القاسية للمواد الكيميائية على بشرتكِ. الآن، سيساعدك هذا التسوق الواعي على تبني ممارسة الحياة الشاملة، وعندما يرتبط جسمكِ بكل شيء من حولك؛ على سبيل المثال: النباتات والطبيعة، فأنت تروجين بشكل إيجابي، وتصبحين أكثر انتباهاً عاطفياً بشأن القسوة التي تواجهها الحيوانات أثناء اختبار المنتج. 

 

 

فوائد "المكياج النباتي" الأخلاقية
إذا كنتِ ستغوصين في أعماق المكونات المستخدمة في أي منتج نباتي، فستشهدين أنه لا توجد أي مكونات مشتقة من الحيوانات تم استخدامها مثل اللانولين، أيضاً لم يتم اختبار المنتجات على الحيوانات، وهذه هي النقطة الإضافية الرئيسية. 

أبرز المستحضرات
جمعنا أدناه العلامات التجارية النباتية المفضلة لدينا، والموثوق بها، والخالية من القسوة، والتي ربما لم تعرفي حتى أنها نباتية أو خالية من القسوة، منها:

 

 

1. بودرة "e.l.f" 
تعد منتجات "e.l.f" من أكثر العلامات التجارية بأسعار معقولة، كما أنها اتجهت إلى المكونات النباتية في أغلب منتجاتها، ومن أبرزها بودرة التثبيت السائبة التي تزيل العيوب لتأثير تركيز ناعم على البشرة.

 

 

2. باليت "Aether Beauty" 
لا تتضمن منتجات "Aether Beauty" مكونات مشتقة من الحيوانات، مثل: الكارمين واللانولين، والمزيد من صيغها، وبدلاً من ذلك تضمنين أنها استخدمت مكونات مشتقة من النباتات، أو اصطناعية لكنها مستدامة.

 

 

3. ليب غلوس "ILIA" 
"ILIA" خط تجميل نظيف، يطمس الخط الفاصل بين المكياج والعناية بالبشرة، باستخدام مكونات جيدة لبشرتكِ. في كل منتج، تحاول "ILIA" أن تكون واعية في كل صياغاتها، في حين أن العلامة التجارية ليست نباتية بالكامل، بينما جميع تركيبها تقريباً نباتية، باستثناء القليل منها الذي يستخدم شمع العسل العضوي.

 

 

4. كحل "KVD" 
تفتخر "KVD" بأنها تحتوي على مكونات نباتية 100%، ما يعني أن المنتجات "لا تحتوي على منتجات حيوانية ثانوية، ولم يتم اختبارها على الحيوانات"، وتمت إعادة صياغة الخط بالكامل، وإطلاقه في عام 2018، لتلائم المنتجات مهمة العلامة التجارية، والتي تشتهر بأداء عالي الصبغة وطويل الأمد.

 

 

الأسعار مقارنة بالمكياج العادي
غالباً، يتردد المتسوقون في الانضمام إلى مستحضرات التجميل النباتية، إذا كانت الأسعار مرتفعة للغاية، لكن الخبر السار هو أن تكلفة منتجات التجميل النباتية أصبحت قابلة للمقارنة مع المنتجات الأخرى في السوق، لتوسع المصادر النباتية وتوفرها، لذا أصبح من المقبول الاعتماد على مستحضرات التجميل النباتية، بدلاً من الأخرى الضارة للجلد.

أهم العلامات
هناك العديد من العلامات المتخصصة في مستحضرات التجميل، التي اتجهت إلى الأسلوب النباتي في صنع المنتجات بعيداً عن المكونات الكيميائية الضارة أو التجارب القاسية على الحيوانات، ومن أبرز هذه العلامات وأهمها:

 

 

1 . "شارلوت تيلبوري" (Charlotte Tilbury) 
تشتهر ماركة المكياج "شارلوت تيلبوري" بمنتجاتها التي تعطي توهجاً، من كريم الأساس طويل الأمد إلى الهايلايتر اللامع، مع عدم نسيان مجموعتها الواسعة من أحمر الشفاه أيضاً. وتم منحها، مؤخرًا، شهادة "Leaping Bunny" من قبل "Cruelty Free International"، والتي تعمل على إنهاء التجارب على الحيوانات في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية والمنتجات المنزلية. 

 

 

2. "Milk Makeup" 
أحدثت ماركة "Milk Makeup" الأميركية المحبوبة ضجة كبيرة، عندما تأسست عام 2016، واكتسبت بسرعة مكانة مرموقة، قبل إطلاقها في المملكة المتحدة عام 2019، وبدأ ترويجها كعلامة تجارية نباتية بالكامل، واختارت استخدام البدائل الطبيعية للمنتجات الحيوانية، ومكونات خالية من البارابين. 

 

 

3. "KVD" 
أطلقت فنانة الوشم، كات فون دي، علامتها التجارية التي تحمل الاسم نفسه للجمال "Kat von D" عام 2008، والتي تم تغيير اسمها منذ ذلك الحين إلى "KVD" (فيغان بيوتي)، وبيعها لـ"Kendo Brands"، وأصبحت العلامة التجارية عالية الأداء، وخالية من القسوة، ونباتية بنسبة 100% عام 2016، ما يعني أنه لم يتم اختبار أي من منتجاتها على الحيوانات، ولا تحتوي على أي مشتقات حيوانية.

نجمات يمتلكن ماركات "مكياج نباتي"
الجمال الحقيقي هو الخالي من القسوة، وأطلقت العديدات من النجمات والمشاهير، مؤخراً، علامات تجارية للجمال، لا تختبر على الحيوانات، ويتم إنتاجها دون أي مكونات حيوانية، وتجمعنا هذه القائمة بعمليات إطلاق العلامات التجارية الحديثة، التي تقدم منتجات نباتية، وخالية من القسوة للجميع.

 

 

"Pleasing" - هاري ستايلز
عام 2021، أطلقت Harry Styles شركة "Pleasing"، وهي شركة تجميل معتمدة خالية من القسوة ونباتية، حيث تمنح الأولوية للناس والكوكب، من خلال بذل الجهود للحصول على المكونات بمسؤولية، والعمل مع موردين يتسمون بالشفافية، واستخدام "الميكا" الاصطناعية، أو من مصادر أخلاقية فقط. 

 

 

"r.e.m beauty" - أريانا غراندي
نجمة البوب النباتية وملكة الجمال، أريانا غراندي، لديها خط مكياج خاص بها، خالٍ من الحيوانات، يسمى "r.e.m beauty"، بالشراكة مع "Forma Brands"، وتقدم من خلاله مجموعة من مستحضرات التجميل المستخدمة يومياً، مثل: الكحل السائل، والماسكارا المكثفة، والأخرى المطولة، وظلال العيون، وكذلك رموش المنك الاصطناعية.

 

 

"Lip Kits" - كايلي جينر
تشتهر شركة "Kylie Cosmetics"، التابعة لـ"Kylie Jenner" بأطقم أحمر الشفاه، وهي خفيفة الوزن، ومقاومة للتلطخ، ناهيكِ عن أنها خالية تماماً من المكونات المشتقة من الحيوانات، وتحولت الآن إلى المكونات النباتية.

 

 

"Rare Beauty" - سيلينا غوميز
أصبحت المغنية سيلينا غوميز جزءاً من مشهد الجمال النباتي، من خلال مجموعة مستحضرات تجميل نباتية، وخالية من القسوة، تسمى "Rare Beauty". ومن صبغات الشفاه المرطبة إلى مستحضرات إخفاء العيوب المرطبة، تقدم العلامة التجارية جميع المستحضرات، وتتبرع بنسبة 1% من الأرباح لمنظمات الصحة العقلية في المجتمعات المحرومة.

 

  •  

 

"Fenty Skin" - ريهانا
أصبحت ريهانا مليارديرة عصامية، بفضل شركتيها الخاليتين من القسوة: "Fenty Beauty"، و"Fenty Skin"، حيث احتضنت العلامتان التجاريتان للمكياج والعناية بالبشرة العصرية للغاية الاستدامة أكثر فأكثر مع نموهما، حتى إنهما تقدمان بعض المنتجات القابلة لإعادة الملء، والتركيبات الآمنة للشعاب المرجانية، وغير ذلك الكثير. 
وفي حين أن "Fenty Skin" نباتية بنسبة 100%، فإن "Fenty Beauty" نباتية بعض الشيء، لكنها ليست كلياً إلى الآن؛ لذا تحققي من وصف كل منتج قبل الشراء.

إقرأ أيضاً: طرق لتقليل ظهور الرؤوس السوداء على الأنف