يخشى الناس عادة الأمراض المزمنة، لذلك عندما يشعرون بأن صحتهم في اعتلال، يلجؤون مباشرةً إلى الطبيب، للتأكد من سلامة وضعهم الصحي.
ويعد مرض السكري بنوعيه الأول والثاني، من أبرز الأمراض الشائعة التي تصيب الإنسان، وتؤثر على نوعية حياة الشخص، فإن بقي معدل الغلوكوز في الدم مرتفعاً، يصبح مهدداً بشكل كبير للحياة.
موقع Medicalnewstoday الصحي يقدم نصائحه حول طريقة ضبط الشخص لنفسه من الانجرار وراء مرض السكر، منبهاً إلى دلالات وإشارات في الجسم تستدعي مراجعة الطبيب، وأبرزها: 

 

 

- ارتفاع نسبة السكر في الدم: 
يفضل أن تكون مستويات السكر في الدم ما بين 80-130 ملليغراما لكل ديسيلتر (مغم/ ديسيلتر) قبل الوجبات، وأقل من 180 مغم/ ديسيلتر بعد ساعتين من تناول الطعام. ويمكن أن يؤدي الاستخدام الصحيح لأدوية مرض السكري، وتغيير نمط الحياة، عادةً، إلى جعل نسبة الغلوكوز في الدم ضمن النطاقات المستهدفة. لكن، إذا ظل مستوى الغلوكوز في الدم مرتفعاً جداً أو في ارتفاع مستمر، فيجب على الشخص التحدث مع طبيبه؛ لأنه قد يحتاج إلى تعديل خطة العلاج الخاصة به.

- تكرار التبول: 
التبول المتكرر علامة شائعة لمرض السكري، وعادة يُفرز الناس حوالي 1-3 لترات من البول يومياً، بينما في حالات مرض السكري غير المنضبط، قد يفرز الشخص ما يصل إلى 20 لتراً من البول يومياً. ويحدث هذا بسبب ارتفاع السكر في الدم، عندما يحاول الجسم تخليص الدم من الغلوكوز الزائد. 

- زيادة العطش: 
يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري شكلاً شديداً من العطش. وهذا شائع في مرض السكري من النوع الأول غير المنضبط، ويمكن أن يحدث أيضاً مع النوع الثاني، عندما تكون مستويات السكر في الدم عالية جداً. ويمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم إلى الجفاف والعطش، ويمكن أن يقلل قدرة الجسم على امتصاص الماء.

 

 

- زيادة الشهية دون زيادة الوزن: 
قد يكون لدى الشخص المصاب بمرض السكري مستويات عالية من الغلوكوز في الدم، لكن لا يمكن لخلاياه الوصول إلى هذا الغلوكوز، لاستخدامه كطاقة. ويحدث هذا لأن الجسم إما لا ينتج الأنسولين، أو لا يستطيع استخدام الأنسولين بشكل صحيح.

- فقدان الوزن: 
يمكن أن يؤدي عدم القدرة على امتصاص الغلوكوز أيضاً إلى فقدان الوزن. ويعتمد فقدان الشخص المصاب بالسكري للوزن على مدى جودة استخدام الجسم للغلوكوز، ومقدار ما يأكله هذا الشخص. 

 

 

- رائحة الفم الكريهة: 
قد يلاحظ الأشخاص، الذين يعانون ارتفاع مستويات السكر في الدم، أن رائحة أنفاسهم تشبه رائحة الفواكه أو الحلويات.

- وخز أو خدر: 
يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم، على المدى الطويل، إلى تلف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم، خاصة تلك التي تؤثر على الإحساس باليدين أو القدمين. وإذا كان الشخص يعاني خدراً أو وخزاً، فقد يعاني تلف الأعصاب، أو اعتلال الأعصاب السكري.

إقرأ أيضاً: تجنب سلبيات شبكة الإنترنت.. بهذه الخطوات