خطفت دولة قطر أنظار العالم، مساء أمس الأحد، في حفل افتتاح أهم حدث كروي عالمي، هو بطولة كأس العالم لكرة القدم، التي تقام لأول مرة في العالم العربي والشرق الأوسط، بمشاركة 32 منتخباً عالمياً، تمثل صفوة نجوم الكرة العالمية.
وعلى الرغم من النهاية الحزينة لمشجعي "العنابي"، بعد خسارة قطر في أولى مباريات المونديال أمام منتخب الإكوادور بنتيجة 2/1، فإن الحفل المبهر لافتتاح النسخة الـ22 من البطولة، التي تستمر حتى 18 ديسمبر المقبل، شغل أنظار العالم، على مدى 45 دقيقة.

 

 

 

وتكون حفل الافتتاح من 7 فقرات، أحياها فنانون عالميون، ومزجت الفقرات بين الثقافة القطرية والتقاليد العالمية، وكان لافتاً ظهور النجم العالمي مورغان فريمان، يصطحب الشاب القطري غانم المفتاح من ذوي الهمم، والأخير يتلو آيات من القرآن الكريم، هي: (يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبيرُ)، في دلالة دينية إنسانية بارزة.

 

 

وكان من أبرز فقرات الحفل "نوستالجيا المونديال"، التي استعرضت أغاني كأس العالم مع "تميمة كل دورة"، وأشهرها أغنية شاكيرا "Waka Waka"، وأغنية ريكي مارتن "The Cup of Life"، وهي الفقرة التي اختتمت بعرض "تيمة مونديال قطر"، وهي "لعيب" الشبح الذي يرتدي الزي العربي. 
كما قدم الفنان القطري فهد الكبيسي أغنية "حالمون"، برفقة مغني "بي تي إس" الكورية الشهيرة، جونغكوك. 

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

 

وقبل أن يعلن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل خليفة، انطلاق فعاليات البطولة، جرى عرض فيلم تسجيلي وثائقي لمجموعة من الشباب يلعبون كرة القدم في الهواء الطلق، بمشاركة الأمير حمد بن خليفة آل ثاني، خلال فترة شبابه، وظهر الأمير حمد في مقصورة استاد البيت، ووقع على القميص الذي ارتداه قبل عقود. 

 

 

وقال أمير دولة قطر في كلمته: "بذلنا الجهد واستثمرنا في الخير للإنسانية جمعاء، وأخيراً وصلنا ليوم الافتتاح، اليوم الذي انتظرتموه طويلاً، بدءاً من اليوم وحتى 18 ديسمبر المقبل، نتابع المهرجان الكروي الكبير في هذا الفضاء المفتوح للتواصل الإنساني والحضاري".

 

 

وأضاف: "سوف يجتمع الناس على مختلف جنسياتهم وعقائدهم هنا في قطر وحول الشاشات في مختلف قارات العالم للمشاركة في لحظات الإثارة نفسها. ما أجمل أن يضع الناس ما يفرقهم جانباً، ويتفقون على ما يوحدهم، أتمنى لجميع الفرق المشاركة أداءً رائعاً وروحاً رياضية عالمية، ولكم جميعا قضاء وقت يملؤه الفرح والبهجة، ولتكن أياماً مليئة بالخير والأمل.. أهلاً وسهلاً بكم في دوحة الجميع.. أهلاً بكم في قطر".
أما المفاجأة اللافتة، فكانت مجموعة الهدايا التذكارية التي وضعت على مقاعد الجمهور داخل الملعب، والتي شملت زجاجة عطر، وكأساً تذكارية لكأس العالم، وتميمة "لعيب"، وتيشيرت، وزر بروش، وسواراً عن المونديال. 

إقرأ أيضاً: وُلد بنصف جسد واختير سفيراً لـ"كأس العالم".. من يكون غانم المفتاح؟