يصعب على كثير من الناس توديع ثمار الصيف الناضجة واللذيذة، خاصةً أنها تبدأ الاختفاء من الأسواق تدريجياً مع حلول الخريف، علاوة على ارتفاع أسعارها بشكل جنوني مع انتهاء الصيف، وتقلب الفصول.

ورغم أننا نعلم بوجود ثمار ونباتات خاصة في الشتاء، فإن هذا الأمر لا يمنع تناول الخوخ والتوت شتاءْ على سبيل المثال، لمجرد حلول الشتاء، وبدء تساقط الأمطار والثلوج في بعض البلدان.

ويشعر البعض بفاكهة الصيف في فصل الشتاء كأنها هدية جاءتهم من السماء، وقد يستلذون بطعمها أكثر، كونها باتت مفقودة وغير موجودة في الأسواق بشكل كبير.

ولكي تحظي فعلاً بما تريدين في الشتاء، إليك أفضل الطرق لتجميد الفواكه الصيفية، لتكون حاضرةً على مائدتك بعد حلول الشتاء:

جففي الفاكهة تماماً قبل تجميدها

إن تجميد الفاكهة في الواقع ليس بهذه البساطة، ولا يقتصر الأمر على وضعها في كيس بلاستيكي، وتخزينها داخل الثلاجة. فالهدف  من هذا التخزين "التجميد"، هو الاستمتاع بطعمها الغني بالعصارة بعد فترة من الزمن، وإذا تم وضع الفاكهة في الفريزر مباشرة بعد غسلها دون أن تجف تماماً، فلن تنالي مبتغاك من الأمر.

وبدلاً من ذلك، ضعي التوت الأزرق أو الفراولة النظيفة على أوراق لديها القدرة على الامتصاص، كأوراق البسكويت، ودعيها في الهواء الطلق لفترة من الزمن. بعد ذلك، لفيها بهذا الورق، وضعيها داخل "الفريزر" لتتجمد، ثم أخرجيها وانقليها من هذا الورق إلى كيس الفريزر، وأرجعيها إلى حيث كانت.

أما الفواكه الكبيرة، فإنها تحتاج إلى تحضير قبل تجميدها، ويكون ذلك من خلال تقشيرها، وتقطيعها. وفي حال كانت جافة، يمكن وضعها مباشرة بكيس الفريزر، مع أهمية التأكد من تفريغه بشكل كامل من الهواء، وقد تبقى الفاكهة بهذه الطريقة صالحة للأكل لمدة ثلاثة شهور.

طرق لاستخدام فواكه الصيف

هناك طرق سريعة ولذيذة لاستخدام فواكه الصيف الصحية والمجمدة، بخلاف وضعها في الخلاط للحصول على العصير اللذيذ والصحي، فمثلاً يمكن استخدام التوت الصيفي الذي جففته وجمدته، في صناعة الكعك والفطائر. ما عليك سوى إذابة الثلج، وعندما يكون جاهزاً للاستخدام، تتم إضافته إلى العجين الخاص وطهيه معه.

صناعة الصلصات

يمكنك صناعة الصلصات شتاءً باستخدام التوت الذي جمدته خلال فصل الصيف، وسيضفي نكهة شهية ومميزة عند إضافته للخل أثناء إعداد السلطة.

ويمكنك، أيضاً، وضع صلصة الكرز الحلو فوق الآيس كريم أو الكريب.

إقرأ أيضاً:  أماكن لا تغفلي عن تنظيفها في منزلك
 

وبعض النساء يفضلن إعداد وجبات خفيفة من هذه الفواكه المجمدة، وغالباً تكون أكثر صحةً وفائدةً، وتمتلك طعماً ألذ؛ كونها خزنت دون أي مواد كيميائية أو حافظة.