Alaia.. تصاميم ثنائية الطابع بأرقى أشكالها

Alaia.. تصاميم ثنائية الطابع بأرقى أشكالها

تربّع المصمم التونسي العالمي الراحل عز الدين عليّة على عرش القصّة المثالية للثوب طوال فترة إبداعه الطويلة. وأثناء رحلة سعيه الدائمة للوصول إلى ذلك الهدف، طالما استكشف  الثنائية بين الأنثوية والذكورية. وبالفعل، شكلت قدرته على إدراك العلاقة بين الجسم والقماش، والإمكانيات التي تقدّمها المواد، أساس مقار

تربّع المصمم التونسي العالمي الراحل عز الدين عليّة على عرش القصّة المثالية للثوب طوال فترة إبداعه الطويلة. وأثناء رحلة سعيه الدائمة للوصول إلى ذلك الهدف، طالما استكشف  الثنائية بين الأنثوية والذكورية. وبالفعل، شكلت قدرته على إدراك العلاقة بين الجسم والقماش، والإمكانيات التي تقدّمها المواد، أساس مقاربته للتصاميم الراقية.

توافق مثالي

كان من النادر أن يرسم علية تصميماً على الورق، بل كان يلفّ القماش مباشرة على العارضة الحية وينحته بيديه، ويسمح للقماش بأن يتّخذ الشكل الذي يريده مع دعم حركة الجسم ومرونته. أدّت تقنيات التصنيع هذه والمقاربة التجريبية إلى إبداع الكنزات الأسطورية القابلة للتمدّد، والقصّات ذات التوافق المثالي التي تمنح الجسم حرية الحركة. سيراً على خطى هذه الرموز البديهية ومستمدة الإلهام من أرشيف دار Alaia، عملت المشاغل والاستديو على مجموعة خريف 2020.

نقطة انطلاق

شكّلت مجموعة ‎1988 Edition نقطة الانطلاق وأعادت إحياء الرداء السرواليّ (جمبسوت) بشكل بدلة بتقنية (ترومب لوي) وسترة (تكسيدو)، تنسدل فوق تنورة مكسّرة طويلة. تتّسع المعاطف الواقية من المطر تدريجياً بأسلوب الـ(درابيه)، وتحدد سترات البلايزر التصميم من دون أن تطغى على الأشكال، وتعانق التنانير الخصر بالجلد الحريري، والسترات الجلدية تُبرز الخصر، وتزين سترات (كابان) محدّدة البنية الفساتين التي تبدو وكأنها تطير. ويتم أخيراً ارتداء سراويل الرجال الكلاسيكية مع مشدات "الكورسيه" تحت السترات الضيقة والفساتين المحبوكة مما يضفي لمسة من النشاط على الجسم.

في المقابل تشكل الاكسسوارات تبايناً بين الجنسين مع أحذية الـ(ديربي) الذكورية والصنادل التي تسحر الألباب، وحقيبة مينا Mina الأيقونية وحقيبة روز ماري Bracelet Rose Marie على شكل سوار والمخرّمة كالدانتيل.

Tagged under: