#عروض أزياء
زهرة الخليج 2 مارس 2021
كشفت (أزرق)، وهي منظمة تطوعية غير ربحية، عن إطلاق أول دليل إماراتي للموضة المستدامة على مستوى المنطقة.
ويتيح الدليل أمام علامات الموضة المستدامة وكبرى المتاجر ومنافذ البيع والحرفيين المهتمين في القطاع، فرصة للظهور على المنصة الرقمية للمنظمة المسجلة لدى حكومة الإمارات، وعبر صفحات (أزرق) على مواقع التواصل الاجتماعي.
وتأتي هذه الخطوة لتوعية وتثقيف المجتمع حول تبني أساليب حياة أكثر استدامة، ودعم الشركات في جهودها للحد من أضرار عملياتها الإنتاجية على البيئة. ويشمل الدليل في المرحلة الأولى لإطلاقه متاجر وعلامات موضة متخصصة في مجال الأزياء وحقائب اليد وملابس السباحة والملابس الداخلية، مثل: Ayesha Depala ومنصة Peahead.eco وعلامة By M.A.R.Y، إضافة إلى COEGA و Vino Supraja.
وتطلق أزرق دليلها الجديد لتعزيز وعي المجتمع المحلي وتحفيزه وتفعيل مشاركته في حماية البيئة بشكل عام، وتسليط مزيد من الضوء على التأثيرات البيئية السلبية التي يساهم فيها قطاع الموضة على وجه التحديد.
وكشف تحالف الأمم المتحدة للموضة المستدامة، بأن قطاع الأزياء يعدّ السبّب الرئيسي في 10% من انبعاثات الكربون العالمية و20% تقريباً من المخلفات السائلة، إضافة إلى 35% من الجزيئات البلاستيكية الموجودة في المياه المحلية، والتي تأتي من الألياف الاصطناعية المستعملة في صناعة الأزياء. وهي مخلفات لا تقتصر تأثيراتها الضارة على الممرات المائية فحسب وإنما على حياة البشر أيضاً. وانطلاقاً من هذه الأهداف، يسعى الدليل الإماراتي للموضة المستدامة إلى توفير منصة فعالة للعمل الجاد من خلال تشجيع الشركات والأفراد على اتباع سلوك إيجابي للتقليل من البصمة الكربونية الضارة على الحياة البحرية.
اقرأ أيضاً: أصالة بلمسات متحررة في مجموعة آكت من Valentino
وينقسم الدليل إلى أربعة مستويات لاعتماد الشركات، ويمثّل المستوى الأول، الأعلى تصنيفاً، الشركات التي تستوفي ثمانيةً من المعايير التالية، اتباع مفهوم الموضة المستدامة، تبنّي مبدأ التجارة النزيهة، استعمال ألياف طبيعية في الإنتاج، الاستغناء عن استخدام المواد البلاستيكية في الإنتاج، الاستغناء عن استعمال المواد البلاستيكية في عمليات التعبئة والتغليف، استعمال أصباغ طبيعية، استعمال علامات تعليق قابلة للتحلل العضوي، عمليات إنتاج حيادية البصمة الكربونية، دعم جهود المسؤولية الاجتماعية للشركات لإحدى الوكالات البيئية المعتمدة، الترويج لاستعمال كرات وأكياس الغسيل الصديقة للبيئة أو المرشحات المنقيّة للجزيئات البلاستيكية ودعم إعادة تدوير الملابس. ويضم المستوى الثاني الشركات التي تحقّق سبعة معايير من القائمة، أمّا المستوى الثالث فيضمّ الشركات التي تطبّق ستة معايير، في حين يتطلّب المستوى الرابع اتباع خمسة شروط على الأقل.