#عطور
سارة سمير 30 يوليو 2025
فترة مليئة بالمشاعر والنجاحات، تعيشها النجمة سيلينا غوميز، حيث تبدأ علامتها التجارية فصلاً جديداً مع إطلاق أول عطر لها هو «رير أو دو بارفان» (Rare Eau de Parfum)، بعد احتفالها بعيد ميلادها الـ33، يوم 22 يوليو الحالي، واستعدادها للزواج من خطيبها بيني بلانكو.
ومن المقرر أن يطرح عطر النجمة سيلينا غوميز الجديد من علامتها التجارية «رير بيوتي» في 7 أغسطس المقبل. وأكدت الفنانة الشابة أن هذا العطر يذكرها بأفضل ذكرياتها، عندما كانت تصنعه أثناء الاحتفال بخطوبتها وعيد ميلادها الـ32، العام الماضي؛ لذلك تعتبره جزءاً منها، قائلة: «أشعر بأنه جزء مني، وأريد أن يستمتع به الجميع».
-
قبل سيلينا غوميز.. نجمات أطلقن عطورهن الخاصة
ويشكّل إطلاق العطر الجديد، الذي يقف وراءه صانع العطور جيروم إبينيت، فصلاً جديداً لعلامة «رير بيوتي» (Rare Beauty)، مرتكزاً على نجاح مجموعتها للعناية بالجسم، ومتوسعاً في عالم العطور.
ويُوصَف العطر بأنه دافئ بلمسة من التوابل، ونفحات عليا من الكراميل والفستق والفلفل الوردي؛ وقلب من الفانيليا والزنجبيل وحبوب الكاكاو، وينتهي بقاعدة من خشب الصندل وحبوب التونكا ومسك الجلد.
كما أنه صُمم؛ ليتطور على مدار 12 ساعة، مقدماً توازنًا بين الألفة المريحة والعمق غير المتوقع. وقالت غوميز إنها «أرادت ابتكار عطر يتطور مع اللحظة»، مضيفةً أنه ينتقل بسلاسة «من صباح هادئ في المنزل، إلى ليلة ساهرة مع الأصدقاء». كذلك، صُممت زجاجة العطر مراعيةً سهولة الاستخدام، وتم تطويرها بالتعاون مع معالجين يدويين؛ لتتميز بمضخة مريحة، تضمن سهولة الاستخدام. ويعكس هذا التصميم تركيز غوميز المستمر على أدوات التجميل الشاملة، وسهلة الاستخدام.
وسيتوفر عطر «رير أو دو بارفان» (Rare Eau de Parfum)، أيضاً، مع أربعة بلاسم عطرية؛ لوضعها كطبقات: عنبر الفانيليا (Amber Vanilla)، وزهر الفاوانيا (Floral Peony Blossom)، والبرغموت الطازج (Fresh Bergamot)، وخشب البلوط (Woody Oak). وصُممت هذه البلاسم؛ لإضفاء لمسة شخصية على تجربة العطر، والسماح للمستخدمات بتكييف العطر على مدار اليوم.
View this post on Instagram
وتُعرف «رير بيوتي» بتركيباتها النباتية الخالية من القسوة، وفلسفتها القائمة على الرسالة الهادفة. وكجزء من هذا الإطلاق، تتعهد العلامة التجارية بتخصيص 1% من مبيعات العطور العالمية لصالح «صندوق رير إمباكت» (Rare Impact Fund)، الذي يدعم مبادرات الصحة النفسية للشباب.
وفي ضوء ذلك، دعونا نتذكر قائمة المشاهير اللواتي أطلقن عطوراً خاصة بأسمائهن، أو من خلال علاماتهن التجارية، وحققن نجاحات غير مسبوقة.
إليزابيث تايلور.. «Passion»:
عام 1987، دشنت الأيقونة السينمائية، إليزابيث تايلور، عصرًا جديدًا في عالم العطور؛ لتصبح الرائدة في إطلاق عطور المشاهير. وبالتعاون مع إليزابيث آردن، أطلقت تايلور عطرها الأول، الذي حمل توقيعها «باشن» (Passion). وحقق هذا العطر نجاحًا مدويًا، ما دفع إلى إصدار نسخة رجالية منه.
وبعد أربع سنوات فقط، وتحديدًا في 1991، قدمت تايلور عطرها الأيقوني الآخر «وايت دايموندز» (White Diamonds). ومنذ ذلك الحين، أطلقت حوالي 20 عطرًا جديدًا، ولا تزال هذه المجموعة متوفرة وذات شعبية في الأسواق حتى يومنا هذا. وليست مستغربة معرفتنا أن الممثلة الأميركية حصدت من مجموعتها العطرية أرباحًا فاقت ما حققته من مسيرتها التمثيلية، وفقًا لما جاء في سيرتها الذاتية.
جينيفر لوبيز.. «Glow by Jlo»:
-
قبل سيلينا غوميز.. نجمات أطلقن عطورهن الخاصة
طرحت النجمة الأميركية، جينيفر لوبيز، أول عطر مميز لها عام 2002، وهو «Glow by Jlo»، من خلال شركة «كوتي»، وكانت حينها علامة بارزة في انطلاق موجة عطور المشاهير الحديثة، وأصبح الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة، إذ حقق مبيعات تجاوزت الـ100 مليون دولار، عام 2005.
وصفت جينيفر هذا العطر بأنه «نظيف، ومنعش، ومثير، ويركز على الحسية». وصنع من قبل صانعتَي العطور: لويز تيرنر، وكاثرين والش، وجمع بين نفحات الحمضيات والزهور الخفيفة مع المسك الدافئ لتحقيق التوازن، حيث يبدأ بزهر البرتقال والجريب فروت الوردي، ثم ينتقل إلى الياسمين والورد ومسك الروم. وفي الختام، تأتي رائحة المسك الغنية مع خشب الصندل، وجذر السوسن، والعنبر، والفانيليا.
بيونسيه.. «Heat»:
عام 2010، قررت النجمة بيونسيه أن تنضم للمشاهير الذين يطرحون عطوراً بتوقيعهم الرسمي، إذ وصل عطر «Heat» إلى الأسواق في نفس العام، وظل أحد أبرز عطور المشاهير الرائج في الأسواق لفترة من الوقت، نظراً لحلاوته الفاكهية الجريئة المتوازنة مع العنبر الدافئ والمسك.
وصممَ هذ العطر كلٌّ من: كلود دير، وأوليفييه جيلوتين، بمكونات ناعمة وزهرية تأسر كل من ترتديه. بدأ العطر بمقدمة قوية من الخوخ، والأوركيد، الماغنوليا، وزهر البرتقال. وفي قلب العطر، جاء اللوز، وزهر العسل، والمسك، بينما القاعدة وصلت برائحة العنبر، وحبوب التونكا، وخشب السكويا. وتم وضع كل هذه النغمات الحسية الساحرة في زجاجة حمراء منحنية، مستوحاة من الشكل الأنثوي، لتعزز مفهوم الجاذبية.
باريس هيلتون.. «Paris Hilton for Women»:
-
قبل سيلينا غوميز.. نجمات أطلقن عطورهن الخاصة
تشتهر الفنانة باريس هيلتون باهتمامها بالجمال والأناقة، لذا طرحت أكثر من عطر على مدار السنوات الماضية، وكان أول عطورها «Paris Hilton for Women»، الذي ذاع صيته عام 2004. وهو من ابتكار صانعَي العطور: ستيف دي ميركادو، وجيمس كريفدا، المعروفين بخبرتهما في ابتكار تركيبات زهرية-فاكهية. واعتمد عطر باريس هيلتون على الروائح الزهرية الفاكهية المنعشة؛ ليكون مناسباً لكل امرأة حيوية في فصل الصيف، إذ احتوى على روائح مميزة، مثل: الشمام، والتفاح، ورحيق الخوخ، والياسمين، وزنبق الوادي، ومسك الروم، والإيلنغ إيلنغ، وخشب الصندل، وطحلب السنديان.
ليدي غاغا.. «Lady Gaga Fame»:
في أغسطس 2012، قررت النجمة العالمية، ليدي غاغا، أن تدخل عالم العطور بتوقيع مميز وخاص جداً؛ فطرحت عطر «Lady Gaga Fame»، الذي وصف بأنه «أول عطر أسود على الإطلاق»، حيث تميز بسائل ينساب شفافاً، ويصبح غير مرئي بمجرد انطلاقه في الهواء. وقد طُوّرت هذه التقنية المبتكرة «من الأسود إلى الشفاف»؛ خصيصاً لهذا العطر. ويتجنب عطر «فايم» الهرم العطري التقليدي،المكون من النوتات: العليا، والوسطى، والقاعدية، ويستخدم بدلاً من ذلك «تقنية التناغم»، وهي تركيبة من 3 تركيبات متناغمة، هي:
- داكنة: بلادونا، وزعفران، وبخور.
- حسية: مشمش، وعسل.
- فاتحة: زهرة أوركيد النمر مع الياسمين.
ويسمح هذا النظام متعدد النوتات العطرية لكل نغمة بالتفاعل في الوقت نفسه؛ ما يمنح تجربة عطرية استثنائية على البشرة.
الجدير بالذكر أن هذا العطر بيع منه 6 ملايين زجاجة في أسبوعه الأول، ما جعله ثاني أسرع عطر مبيعاً في التاريخ (بعد «شانيل 5»)، وبحلول أوائل عام 2013، تجاوزت مبيعاته الـ30 مليون وحدة، محققاً إيرادات تجاوزت المليارَيْ دولار.
آريانا غراندي.. «Cloud Pink»:
-
قبل سيلينا غوميز.. نجمات أطلقن عطورهن الخاصة
أطلقت النجمة الأميركية، آريانا غراندي، عطرها المميز «Cloud Pink» عام 2023؛ ليكون امتداداً لمجموعة «Cloud». ويُوصف هذا العطر بأنه مبهج، ومتفائل، حيث إنه مُصمم لاستحضار الجمال والقوة. ويعتمد على الروائح الفاكهية الغنية مع لمسات كريمية ناعمة، إذ يحتوي على الرائحة العليا: الأناناس والوردي، وفاكهة التنين، والتوت. وفي القلب: أوركيد الفانيليا، وماء جوز الهند. بينما تحتوي القاعدة على: الطحلب الأرجواني، وخشب العنبر، والمسك، والبرالين.