#لقاء مع خبير
غانيا عزام اليوم
مع تنامي الاهتمام بالهوية الثقافية، والتعبير عن الذات.. تبرز «إبرة إينوفيشنز» (Ibrah Innovations) كمنصة إماراتية - لبنانية، تجمع بين: الفن، والتراث، والابتكار. هنا، نحاور الشابتين: موزة الجنيبي، ونيرفين الجبّان، المؤسستين اللتين قررتا تحويل شغفهما بالأزياء إلى مسار مهني، يحاكي طموحات المرأة العربية المعاصرة. من تفاصيل العباية التقليدية إلى استراتيجيات دعم المصممين المحليين، ومن الرؤية العالمية إلى الالتزام بالاستدامة. ويكشف هذا الحوار عن كيفية تحويل الإبداع إلى منصة متكاملة، تجمع بين الأصالة والحداثة، وتعكس رؤية جديدة لصناعة الأزياء العربية:
موزة.. بعد مسيرة مهنية طويلة في مجال التمريض، ما الذي دفعك إلى اتخاذ هذه الخطوة الجريئة نحو عالم الأزياء؟
منذ طفولتي كان شغفي بعالم الأناقة واضحاً، ورغم أن مساري بدأ في مهنة التمريض، إلا أن حلمي بالتصميم ظل حاضراً في داخلي. لذلك، قررت أن أحوّل هذا الشغف إلى مسار مهني، يجمع بين حبّي للفن، ورغبتي في إبراز هوية المرأة العربية بأبهى صورة.
-
موزة الجنيبي ونيرفين الجبّان: ندعم المصمم من الألف إلى الياء
تاريخ عريق
كيف تنعكس ثقافتك، وتراثك، في تفاصيل تصاميمك؟
أستمد أكثر إلهامي من تراث الإمارات الغني، حيث الألوان، والزخارف، والأقمشة التقليدية، التي تحمل - في طياتها - تاريخاً عريقاً. وأسعى إلى مزج هذه العناصر الأصيلة بلمسات عصرية حديثة، في تصاميم قادرة على مخاطبة المرأة اليوم، وتمنحها مظهراً يجمع بين الأصالة والحداثة في الوقت نفسه.
كيف تدعم «إبرة» المصممين الإماراتيين؟
من خلال توفير بيئة متكاملة، وجودة تنفيذ عالية، وإيصال المنتجات إلى السوق. وتدعم «إبرة» هؤلاء المصممين بخدمات خياطة متقنة، وخطط عمل مدروسة؛ لدخول السوق بشكل صحيح.
نيرفين.. كيف أثّر انتقالك إلى الإمارات في مسيرتك بعالم الأزياء؟
انتقالي إلى الإمارات كان نقطة تحول، حيث وجدت مساحة للإبداع، ودعماً أتاح لي تطوير نظرتي العالمية إلى صناعة الأزياء.
نيرفين.. ما قصة «NAJ Tags»، وتأثيرها في المصممين، والعملاء؟
وُلدت فكرة «NAJ Tags»؛ لتوفير مساحة آمنة للمصممين الشباب؛ وتحويل أفكارهم إلى منتجات حقيقية. وتوسعت، لاحقاً، إلى «إبرة إينوفيشنز»؛ لدعم الإنتاج بشكل أكبر؛ ما أوجد منظومة متكاملة لدعم المصممين.
-
موزة الجنيبي ونيرفين الجبّان: ندعم المصمم من الألف إلى الياء
ما معنى القيادة في الأزياء، وما المهارات الأساسية لقادة المستقبل؟
القيادة ليست منصباً بل مسؤولية؛ فالقائد يرفع مَنْ حوله، ويُلهمهم. أسعى، عبر أكاديميتي، إلى تمكين الجيل الجديد، ورفع مستوى الثقافة الإبداعية في القطاع.
كيف ولدت فكرة «إبرة إينوفيشنز»؟
موزة: أُطلقت «إبرة إينوفيشنز»، بالشراكة بين نيرفين اللبنانية، وموزة الإماراتية؛ بهدف دمج ثقافتين مختلفتين، في منصة واحدة. عند إطلاقها، شملت «إبرة» أكثر من نوع من التحفيز، خاصة للمرأة. والفكرة مستوحاة من الإبرة نفسها؛ تلك القطعة البسيطة، التي تدخل في كل شيء؛ فتُحدث فرقاً. فكثيراً يكون أبسط الأشياء الأكثر تأثيراً، و«إبرة» تجسد هذا المفهوم بإحداث أثر دائم في مجالات عدة.
اختلاف ثقافي
كيف تكامل اختلافكما الثقافي في تأسيس هذه المنصة؟
نيرفين: نشعر بأننا نكمل بعضنا.. أبدأ مع المصمم بطريقة التفكير، وأضع خطة العمل، وكل التفاصيل التي تقود العلامة التجارية، بينما موزة بخبرتها الكبيرة بالخياطة، وتصميم الملابس، والتعامل مع الأقمشة، تُكمل العملية بطريقة مهنية؛ لتقديم تجربة متكاملة إلى المصممين.
ما الاستراتيجية التي تتبعانها؛ لتمكين المصممين المحليين؟
موزة: نركز على تقديم العباية كمزيج من التراث والأناقة والاحتشام؛ لتتوافق مع الموضة العالمية. ونوضح أن المصمم يمكن أن يكون جزءاً من «الترند» الحديث، مع الحفاظ على أناقة واحتشام القطع، في الوقت ذاته.
ما الذي يميز «إبرة» عن غيرها من حاضنات الأزياء، الموجودة في المنطقة؟
نيرفين: نتميز بدعم المصمم من الألف إلى الياء؛ فنبدأ معه من الصفر، ونساعده في رسم تصاميم الملابس، واختيار الأقمشة، ووضع خطة العمل المتكاملة (البراندينغ، والتسويق)، وصولاً إلى التنفيذ المتقن، فنحن نعمل مع خياطين محترفين، خطوة بخطوة؛ لضمان جودة استثنائية.
-
موزة الجنيبي ونيرفين الجبّان: ندعم المصمم من الألف إلى الياء
ما أبرز التحديات، التي تواجه المصممين العرب عند تقديم أعمالهم في عواصم الأزياء العالمية؟
موزة: التحدي الأكبر هو المنافسة، من حيث الجودة والرسالة والتسويق، و«إبرة إينوفيشنز» تدعم المصممين في هذه الجوانب كافة.
إلى أي مدى تعتقدان أن الموضة أداة للتعبير عن الهوية، والنهضة الثقافية؟
نيرفين: الإيمان بهذه الفكرة يساعد المصممين في التفوق، ولا يمكن لأي شخص إنشاء «براند» دون هوية واضحة. أشبّه العلامة التجارية، التي لا هوية لها، بالشخص الذي يولد بلا أصول أو هوية؛ فيشعر بالضياع. الهوية تحدد جذور العلامة، وتوجهها، ومن خلالها تنمو، وتزدهر.
ما رؤيتكما لمستقبل الموضة العربية؟
موزة: صناعة الأزياء العربية تتطور يوماً بعد يوم. أما «إبرة إينوفيشنز»، فتركز على دعم الاستدامة بكل الوسائل الممكنة. إننا نصمم منتجاتنا وفقاً لمعايير الاستدامة، فلا نصنع كميات ضخمة، ونتجنب الآلات الضارة بالبيئة، مع اتباع سياسة حد أدنى لكل تصميم.