الزفة... تفصيل دقيق في زفافك

زينب الديراني  |   21 يونيو 2011

لا يكتمل زفافك إلا بزفة ترحّبين بها بضيوفك. أنواع وطرق تأدية الزفة تختلف من بلد عربي إلى آخر, فما هي أنواع الزفات؟ وأيها الأكثر رواجاً هذا الموسم؟


برزت الزفة في الآونة الأخيرة في أعراس البلاد العربية. هي تقليد غاب لفترة ثم سرعان ما عاد مجدداً. تتنوع الزفات بين المصرية واللبنانية والفلسطينية, ويتبع لباس فرقة الزفة لون الديكور المعتمد في صالة الزفاف. يعتبر هادي أبو كروم مدير فرقة "أفراح" اللبنانية بأنّ الزفة من أكثر الأمور التي تهتم بها العروس والعريس، لأنّ الفتاة قد تكون من جنسية والشاب من أخرى. انتقلت "عدوى" الزفة إلى بلدان الاغتراب أيضاً. في بعض الأحيان، تكون الزفة خليطاً من الموسيقى الشرقية والغربية, واللبنانية والمصرية كي يرضى الطرفان.


زفة بأغنيات خاصة
يقول أبو كروم إنّ الزفة تتألف من ثلاث مراحل هي: إدخال العروسين إلى صالة الفرح، والعرض أمام المدعوين، وإيصال الشريكين إلى الكوشة معاً. قد يتاح للفرقة تغيير عناصر العرض في الزفة والموسيقى وأحياناً اللباس. ويضيف أبو كروم أنّ الموسيقى التركية دخلت إلى زفات هذا الموسم. كما تم المزج بين الأنواع الموسيقية مثل الخليجية والمصرية. بل أصبح في الامكان تسجيل أغنيات بكلمات خاصة بالعروسين. ولم يعد كل بلد محصوراً بزفة معينة، بل إنّ التنوع صار سيد الموقف مع الحفاظ على الفولكلور السائد في البلد. ويلفت أبو كروم إلى أنّه لا يتم الابتعاد كثيراً عن بيئة العروسين في الزفة. لكن اختيار زفة مميزة أمر مرتبط بجرأة العروسين وقابليتهما على الإندماج مع الموسيقى والفرقة التي توجّههما قبل الزفاف من خلال البروفة التي يُفترض أن تجري قبل يومين من الزفاف كي يقررا ما إذا كانا موافقين على المخطط، ومستعدين لتنفيذ جميع الخطوات المطلوبة منهما. فلا يمكن للعروس أن تكون جامدة في حين تختار زفة متنوعة.


اهبطي من القمر
يلفت مدير الزفة الذي أدّت فرقته عرضاً في عيد ميلاد الممثل الأميركي ليوناردو دي كابريو في مصر منذ سنوات, إلى أنّ لباس فرقة الزفة مهمّ يلفت أنظار المدعوين ويساعد في إيصال الفكرة المبتغاة. مثلاً، إذا كانت الزفة رومانية، لا بد من ثياب وأكسسوارات خاصة بالرومان كالسيوف. يعتبر الشاب أنّ الزفة اللبنانية هي الأكثر رواجاً في الأعراس اليوم بسبب الدبكة والرقص الفولكلوري القديم واللباس كـ "الشروال" والقبعة. وينصحك أبو كروم إذا كنت جريئة، بكسر القاعدة التي نراها في أغلب الأعراس وهي دخول العروس عن طريق الصدفة أو بواسطة صندوق أو تاج. بل يقترح أن تدخلي الصالة عبر هبوطك بقمر من السماء على علو يصل إلى 26 متراً! وهذه الفكرة التي ابتكرتها فرقة "أفراح"، أحدثت ضجة كبيرة في أعراس هذا الموسم.

للمزيد:

حيل صغيرة لمكياج ناجح

نادين، ميريام، رولا... من الأكثر أناقةً في كان؟

صور: 15 حقيبة ستقعين في غرامها هذا الصيف

فيديو: إطلالة جديدة بالحجاب