زاكي بن عبود: العباءة الخليجية تتصف بالشموخ والغموض

زاكي بن عبود امرأة شرقية عربية سعودية تحلم وترسم حلمها على العباءة الخليجية. تهدي بلدها كل إنجازاتها في عالم التصميم والأزياء الخليجية. لقِّبت بالأسطورة والحورية وأخيراً أميرة الأزياء العربية.
منحت الأكادمية الإيطالية للفنون في ميلانو في إيطاليا مصممة الأزياء السعودية زاكي جائزة الأوسكار في فن الأزياء كأول امرأة عربية تنال هذه الجائزة في كرنفال ثقافي فني إبداعي شهدته ميلانو العريقة بتاريخها وتراثها وفنها الجميل بحضور مشاهير العالم من فنانين ومثقفين ومبدعين وممثلين من دول العالم.
كان لأنا زهرة هذا الحوار مع زاكي بن عبود


كيف كانت نشأتك في عالم التصميم؟
منذ طفولتي وأنا أريد أن أمثل بلدي. كان حلمي إقامة عروض الأزياء في عواصم عالمية شهيرة. وكنت مؤمنة جداً أنّ المرأة السعودية لديها تفكير خلاق ولها إبداع خاص بها. من هنا ولدت فكرة دخولي عالم التصميم.


هل لديك أفكار غريبة عن باقي المصممات في أعمالك؟
تصاميمي لها رموز معينة كاختياري للخيول العربية التي ترمز للشموخ والكبرياء وللبحر الذي أعبر عن غموضه وأسراره والحب بعنفوانه وقوته. أفضل التميز في عرض أفكاري وأحب أن أجعل تصاميمي السعودية تصل إلى العالم الغربي والشرقي. لقد شعرت بالفخر حين قال عضو شرف أكاديمية تصميم الأزياء برونو أنجليس أنّ العالم يفتخر أن تأتي إليه امرأة شرقية الهوية، عربية الملامح من وطنٍ له اسهامات كثيرة في خدمة السلام هو المملكة العربية السعودية.


وما هي رسالتك كفنانة ومبدعة ومتألقة؟
رسالتي أن يرى كل العالم الوجه الجميل والحضاري لإنجازاتنا في مجال الإبداع والفن.


ماذا تقصدين بكلمة "ملائكة" في مجموعتك؟
فكرة هذا الشعار نابع من السلام بمعانيه الجميلة. سلام فيه الكثير من الشفافية. سلام الأرض والوطن، وحب السلام. أريد أن أوضح للعالم أن المرأة الخليجية وخصوصاً السعودية ليست معزولة عن المجتمع. هي امرأة قادرة أن تحقق المستحيل. وهي جسورة وطموحة وحالمة. يخطىء
العالم الغربي حين يصف المرأة العربية بأنّها معزولة عن المجتمع وحتى وإن كانت ملتزمة بالحجاب، فهي أكثر من تؤدي الأدوار وتحقق الحلم.


من هي السيدة المشهورة التي تودين إلباسها؟
السيدة هيلاري كلينتون


هل توجد لديك هوايات غير تصميم العباءة؟
أهوى الفن والرسم والغوص وركوب الخيل، وأحبّ القراءة في لحظات الهدوء. أتابع بعض البرامج الهادفة في القنوات الفضائية التي يمكن أن تضيف إلى إبداعي.


بماذا تتصف المرأة الخليجية عن غيرها؟
المرأة الخليجية تتصف بالنعومة والرقة، وترتدي الأزياء الناعمة.


ماذا عن دار الأزياء العالمية التي تنوين إنشاءها في مدينة جدة؟
هي أول دار من نوعها على مستوى عالمي وستكون مركزاً للإبداع الجميل بكافة تفاصيله. وستكون أكبر ملتقى نسائي. ودار الأزياء ستضم أكاديمية علمية متخصصة لتدريب الفتيات السعوديات ومن الدول العربية فن تصميم الأزياء.


أخيراً ما هي مشاريعك المقبلة؟
انتظروني قريباً في افتتاح أكبر دار أزياء عالمية في جدة عروس البحر الأحمر.

 

 

المزيد:

لبنى حبيب: أنا "ليدي غاغا العباءة"

المصمّمة إيمان الفضل: الأميرة هيا ترتدي عباءاتي

العباءة في عيون الغرب