حرب النجوم على تقديم حياة الفنانين

دعاء حسن ـ القاهرة  |   28 نوفمبر 2010

رغم ما يجنيه تقديم شخصيات المشاهير على الشاشة من انتقادات ومقارنات من الجمهور قبل النقاد، إلا أنّ النجوم والنجمات دخلوا في منافسة ساخنة للفوز بتلك الشخصيات. بل قد نشاهد الشخصية الواحدة في أكثر من عمل.
ويعتبر التنافس بين الراقصة دينا والسورية سلاف فواخرجي من أبرز المنافسات الساخنة التي تشهدها الساحة، إذ تتسابقان على تقديم شخصية بديعة مصابني.


وكانت دينا قد أعلنت مراراً عن عشقها لبديعة مصابني وحلمها بتقديم عمل فني عن حياة الراقصة الراحلة. بل قدمت شخصيتها في برنامج "لقاء مستحيل" الذي عرض في رمضان الماضي على قناة "الحياة". هو الأمر الذي دفعها إلى التمسك بتقديمها على الشاشة. ويتردد حالياً أنّها تسعى إلى تجسيدها في مسلسل "الضاحك الباكي" الذي يتناول سيرة نجيب الريحاني، وتجسد فيه شخصية بديعة.


وفي الوقت نفسه، أعلنت السورية سلاف فواخراجي أنّها ستقوم بتجسيد سيرة الراقصة في مسلسل يخرجه زواجها وائل رمضان. وترصد حلقاته أيضاً أهم الأحداث السياسية والفنية التي مرت بها مصر خلال تلك الفترة. بل تسعى سلاف حالياً إلى إنقاص وزنها حتى يتناسب مع طبيعة دورها.


ضربة قاضية
ومن الراقصة بديعة مصابني إلى الراقصة تحية كاريوكا التي فازت بها أخيراً وفاء عامر بعدما طرحت أسماء كثيرة لتجسيدها بدايةً من فيفي عبده التي أعلنت أنّها الأحق بتجسيدها لأنها كانت الأقرب لها قبل وفاتها. بل أعلنت أنّ تحية كاريوكا نفسها أوصتها بذلك. بعدها، أعلنت نادية الجندي عن نيتها تقديم عمل حول الفنانة الراحلة. لكن في النهاية، فازت وفاء عامر بالدور، موجهةً ضربة قاضية لنادية الجندي، سيما بعدما خطفت منها دور الملكة نازلي الذي قدمته في رمضان الماضي. بينما كان يرى كثيرون أنّ وفاء الأنسب لتقديم الملكة نازلي بعدما نجحت في تقديمها في مسلسل "الملك فاروق".


رسالة شادية
كما تتنافس على تقديم قصة حياة شادية كل من دنيا سمير غانم وبشرى. ورشحت دنيا لمسلسل "قمر لا تغيب"، على أن تقدم دنيا دور شادية في شبابها. بينما تقدم والدتها دلال عبد العزيز دور شادية في مرحلة ارتدائها الحجاب. وخرجت بشرى في الوقت ذاته لتؤكد أنّها ستقوم بإنتاج وبطولة عمل فني يتناول سيرة الفنانة المعتزلة.


وكانت المغنية اللبنانية مادلين مطر أعلنت منذ فترة أنها ستقدم قصة حياة شادية. وهو الأمر الذي قوبل بالرفض من قبل وسائل الإعلام المختلفة، سيما أن مادلين تندرج تحت قائمة مغنيات الإغراء.


ورغم كل ما أثير حول تقديم عمل يتناول قصة حياة شادية، إلا أنّ هذه الأخيرة خرجت عن صمتها، ووجّهت رسالة إلى نقيب الفنانين أشرف زكي، أكّدت رفضها أي عمل فني يتناول حياتها. وأشارت إلى أن مشوارها انتهى باعتزالها الفن. وناشدت الجميع الابتعاد عن حياتها وإلا ستلجأ إلى القضاء.


صراع على ملكات مصر
لم يقتصر الأمر على تجسيد حياة الفنانات، بل انتقل إلى الصراع على تجسيد ملكات مصر، أبرزهن "شجرة الدر" في مسلسل يحمل اسمها ويشهد صراعاً بين إلهام شاهين وسوزان نجم الدين. إذ اتضح أنّ كل منهما ستقدم الشخصية في مسلسل خلال شهر رمضان. والمفارقة أن العملين أحدهما مصري، والآخر سوري، ما زاد من سخونة الصراع.


وقد رشح المؤلف يسري الجندي إلهام شاهين للقيام بتلك الشخصية، في حين أعلن المخرج الأردني محمد عزيزة عن نيته تقديم مسلسل تاريخي عن شجرة الدر في رمضان 2011، وأكد أنّه رشح السورية سوزان نجم الدين لبطولة المسلسل.


كذلك الأمر بالنسبة إلى الملكة فريد التي تتنافس على تجسيدها يسرا ونادية الجندي. وأعلنت كل منهما أنّها في صدد تقديم مسلسل يتناول سيرة زوجة الملك فاروق. وكانت يسرا قد أعلنت أنها تستعد لتصوير عمل تلفزيوني يتناول سيرة الملكة فريدة. وأكدت أنّه عرض عليها منذ سنوات، لكنّها فضلت تأجيله حتى تتفرغ له لأنّها ترى أن شخصية الملكة فريدة تحتاج إلى وقت وجهد كبيرين. وسرعان ما خرجت نادية الجندي في الوقت نفسه لتؤكد أنّها اتفقت مع منتج "ملكة في المنفى" على تقديم مسلسل عن الملكة فريدة العام المقبل.


صراع الفنانين
وانتقل الصراع ليطال الفنانين الرجال أيضاً. إذ ينوي كل من مجد القاسم وأحمد شاكر عبد اللطيف تقديم عمل عن الفنان الراحل فريد الأطرش. وكان أحمد شاكر قدم شخصية الفنان الراحل في مسلسل "اسمهان". وهو ما دفعه إلى التفكير في إنجاز مسلسل كامل يتناول حياته، سيما أنّ عدداً كبيراً من النقاد أشادوا بأدائه في العمل الذي قامت ببطولته سلاف فواخرجي.


وفي الوقت نفسه، ينوي مجد القاسم تقديم شخصية فريد الأطرش في مسلسل "الأطرش" تشاركه البطولة السورية نسرين طافش حيث تجسد دور اسمهان، والمسلسل من إخراج أنور القوادري. كما يجري حالياً الاتفاق بشكل نهائي على الشخصية التي ستقدم سيرة رشدي أباظة. إذ لم يتم الاستقرار بعد على بطل المسلسل رغم انتهاء المؤلف زكريا السيلي من كتابة الحلقات كاملة‏.‏ والمسلسل من إخراج يوسف شرف الدين، فيما انحصرت الترشيحات بين أحمد فلوكس والسوري باسم ياخور.

 

للمزيد:

حرب يسرا ونادية الجندي على "الملكة فريدة"

شجرة الدر بين إلهام شاهين وسوزان نجم الدين