على ذمّة وحيد حامد: "الجماعة" مسلسل غير مثير للجدل

دعاء حسن ـ القاهرة

  |   9 أغسطس 2010

قبل أيام من عرض مسلسل "الجماعة"، تعالت أصوات الأخوان المسلمين الذين دعوا إلى مقاطعة المسلسل، وأطلقوا حملات ضده، ونشروا وثائق ومستندات عبر الموقع الإلكتروني الخاص بهم لتبيان أنّ العمل يسيء إلى شخصية حسن البنا.
وقد تقدم أحمد سيف الإسلام حسن البنا نجل حسن البنا ببلاغ ضد وحيد حامد مؤلف المسلسل، والشركة المنتجة لوقف عرض المسلسل الذي يسيء إلى والده عبر تضمّنه حقائق مغلوطة. وكشف سيف الإسلام عبر الموقع الرسمي للاخوان عن وثيقة بخطّ يد البنا تفضح التزوير في أحد مشاهد المسلسل على حد تعبيره. إذ أكد أنّ هناك جملة ترد في مشهد يجمع علي ماهر باشا والملك فاروق الذي كانت تربطه صداقة بالبنا. إذ اتصل به فاروق، وقال له سائلاً‏: يا شيخ حسن، إيه أحسن شيء الملك يقدم به نفسه للناس؟ فردَّ البنا: ليس هناك أعظم من أن يرى الناس الملك وهو بيصلي. وكان الشيخ طنطاوي جوهري ـ وهو أستاذ البنا ـ موجوداً، وردَّ الشيخ طنطاوي‏ جوهري:‏ وهل هذه هي وظيفة الصلاة يا شيخ حسن، فالملك عنده مهام أخرى، ومن مهامه إقامة العدل‏، ‏وهل الصلاة لجلب الشعبية".


ونفي سيف البنا أن يكون هذا الكلام ورد على لسان الإمام حسن البنا، مشيراً إلى أنه يمتلك الدليل وهو الخطاب الذي أرسله البنا إلى إحدى المجلات عام 1947م، وكان يطلب ألا تنشر صوره وهو يصلي، قائلاً: "لا أشجِّع أن يعلن عن صلاة أو تعبُّد، فتلك لله وحده".
ويعد هذا الخطاب أحد الأسلحة التي رفعها الأخوان المسلمون في وجه مؤلف المسلسل وحيد حامد. وإلى جانب ذلك، كلّف مكتب المرشد العام للاخوان المسلمين بمتابعة العمل بدقة ودراسة التوجهات الإعلامية التي تقف وراءه أولاً بأول وبشكل يومي لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المسلسل.


ويرجع السبب في تخوّف الاخوان المسلمين من المسلسل للصورة التي يظهرها دائماً وحيد حامد في أعماله الفنية عنهم، من بينها مسلسل "العائلة"، وفيلمي "الارهابي" و"طيور الظلام" وهو ما جعلهم يحاولون هذه المرة منع عرض المسلسل بشتى الطرق.
من جهته، رفض وحيد حامد كل هذا الهجوم على المسلسل قبل عرضه، واصفاً ما يحدث بمحاولة تشويش. وأكد وحيد حامد لـ"أنا زهرة" بأنّ المسلسل لن يثير جدلاً كما يتوقع بعضهم، فهو يرصد تاريخ الخوان المسلمين على يد مرشدها الأول حسن البنا وينتهي بوفاته، مشيراً إلى أنه يكتب وجهة نظره وما يراها.


واعترف مؤلف العمل بأنّه رفض بالفعل اطلاع نجل البنا وعدد من أعضاء الجماعة على سيناريو العمل أو المواد الأرشيفية التي استخدامها في كتابة المسلسل، وطالبهم بمشاهدة العمل أولا والحكم عليه لاحقاً.
وأشار إلى أنّ المسلسل لن يتضمن أية إساءة إلى حسن البنا كما يتردد، بل تم تناول العمل من الناحية الواقعية والفنية، مؤكداً بأنّ جميع الأحداث بنيت على وقائع مأخوذة من مراجعهم، وقام بكتابتها حسن البنا نفسه.


وعما اذا كان الهجوم على المسلسل جعله يتراجع عن كتابة الجزء الثاني منه، قال: "على العكس، فقد قمت بكتابة الجزء الثاني، وتبدأ أحداثه من نهاية الجزء الأول وما حدث بعد رحيل حسن البنا حتي وقتنا هذا".
مسلسل "الجماعة" من إخراج محمد ياسين، وبطولة إياد نصار، ويسرا اللوزي، وعزت العلايلي، وعبد العزيز مخيون، بالإضافة إلى عدد كبير من النجوم كضيوف شرف منهم أحمد حلمي، ومنة شلبي وكريم عبد العزيز.

 

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث