دللي عينيك بحركات بسيطة

زهرة الخليج

  |   26 فبراير 2011

بين شاشات التلفزيون، واللابتوب، والهاتف المحمول، وغيرها من العوامل الضاغطة على النظر، تخيّلي كم هي صعبة مهمة عيوننا... تتعرّض العيون لضغط شديد يومياً، ما يزيد من إنهاكها. هذا التعب قد يتفاقم إن أهملنا بعض العناصر الضروريّة لإراحة العين خلال النهار.
إليك بعض نصائح "أنا زهرة" الضرورية لحماية العينين وتدليلهما، بشكل يساعدهما على البقاء بصحة جيّدة:


1. إن كنت ممن يعملن لفترة طويلة بواسطة الكومبيوتر، فنصيحتنا الأولى لك أن تأخذي فترات راحة متقطعة خلال العمل، لا تقل إحداها عن عشر دقائق بين الحين والآخر. عندما نركز نظرنا على الشاشة لفترة طويلة، تجد عضلات العين صعوبة في الإرتخاء. لمساعدة العيون على الإسترخاء، أنظري إلى البعيد، نحو الأفق. ولحماية العينين من الجفاف، حاولي خلال فترة الراحة هذه أن تغلقي جفونك مراراً لترطيب المقلة. هذا ينطبق أيضاً على من يستخدمن الهاتف الذكي لساعات طويلة، أو من يشاهدن التلفزيون لأكثر من ساعتين في اليوم.


2. حين تشعرين بآلام في الرأس، فهذا قد يكون ناتجاً عن تشنج في العيون. هناك تمرين بسيط يمكنك ممارسته للتخفيف من الضغط على عينيك. اتركي كوعك على الطاولة، واجعلي كفيك على شكل حفرة، وغطي بهما عينيك، بشكل تحجبين الضوء عنهما بالكامل. ابقي في هذه الوضعية لدقيقتين أو ثلاثة. هذه الحركة مثالية لإراحة العضلات الداخلية والخارجية المحيطة بالعين.


3. استخدمي السبابة لممارسة تمرين التركيز. ضعي الإصبع أمامك، على مسافة من عينيك، وركزي نظرك عليه، ثمّ قربيه تدريجياً شرط ألا تزيحي نظرك عنه. ثم أبعديه من جديد ولا تزيحي نظرك. كرري ذلك أكثر من عشرين مرة، ببطء. يمكن أن تستبدلي اصبعك بقلم.


4. بعد نهاية نهارك في العمل، أو إن كنت قد شاهدت البرامج التلفزيونية لفترة طويلة، يجب أن تدللي عينيك. لهذا، أزيلي الماكياج والماسكارا في المساء بعد النهار الطويل، وضعي قطعاً قطنية مغطّسة بالماء البارد على عينيك. يمكنك استخدام ماسك خاص للإٍسترخاء. الأهم، أن تتثاءبي كلّما سنحت لك الفرصة. هذه الحركة العابرة هي أفضل تمرين لعضلات الوجه بشكل عام، والعينين بشكل خاص! فالتثاؤب يساعد على إنتاج المزيد من الدموع المرطّبة.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث