أقدام ناعمة في 10 خطوات

نوال العلي

  |   7 أغسطس 2012

هاتان القدمان ليستا فقط للمشي، كثيرات يتجاهلن العناية بهما طالما تقوم بمهمتهما في نقلنا من مكان إلى آخر. ولكن القدمين هما أيضاً من علامات جمال المرأة، وقد ارتبطت أقدام المرأة بكثير من طقوس الحضارات القديمة. وتم مؤخراً اكتشاف ارتباط النهايات العصبية فيها بأعضاء الجسم الحيوية، لذلك فإن أي مساج وتدليك وعناية تنعكس على الدورة الدموية وراحة الجهاز العصبي.
كما أن القدمين تحملان العبء الأكبر في جسدك، وإيلائهما وقتاً خاصاً يعني تقليص احتمال الإصابة بمسامير اللحم وتشقق الجلد وجفافه واصفرار الأظافر أو عدم تناسقها.


نور بيروتي خبيرة المساج والعناية بالقدمين في عمّان لأكثر من ثلاثين عاماً تشارك قارئات أنا زهرة خبراتها:
1. لا ترتدي الحذاء نفسه كل يوم، هذا يؤثر على شكل القدم وتقبلّها لأي حذاء آخر. وهكذا تشعرين بالضيق إذا قررت التغيير فجأة.

2. اختاري على الأقل حذاءً واحداً من الجلد الطبيعي بين مجموعة أحذيتك، لأنها تساعد الأقدام على التنفس.

3. تعوّدي أن تتركي قدميك قليلاً في الهواء الطلق بعد أن تكوني مشيتي فترة طويلة، أو مارست الرياضة. اجلسي على العشب وامنحي قدميك فرصة الاحتكاك بالطبيعة الأم.

4. غيري جواربك مرة في اليوم. لا تظلّي بنفس الجوارب طيلة النهار. واختاري جواربك بحيث يكون 70% من نسيجها مكوناً من القطن أو الصوف. هناك جوارب تقارب في نسيجها الجوارب الرجالية استخدميها أحياناً فهي تمتص العرق عند ممارسة الرياضة مثلاً.

5. نوعي في ارتفاع كعب حذائك من يوم لآخر. ونوعي في نوع الأحذية. ولكن للاستعمال اليومي في العمل يفضل الحذاء بكعب ارتفاعه 2سم.

6. للإحساس بانتعاش القدمين قومي بتدليكهما. ولا بأس من الحصول على مساج متخصص بين فينة وأخرى. اضغطي على القدمين بثني الركبتين قليلاً على الأرض، بالإضافة إلى التمارين الخفيفة التي تساهم في تحريك الدم.

7. زوري صالون التجميل، هناك سيعتنون بأظافر القدمين ويقومون بقصّها بطريقة مربعة جميلة ولائقة، ضعي لوناً مماثلاُ للون يديك أو قريباً ومناسباً.

8. لا بأس إن لم تتمكني من زيارة الصالون، اجلسي مع عائلتك لتحضري التلفزيون، وأثناء ذلك اغمري قدميك بمحلول من الماء والملح وشيء من الليمون وعطر اللافندر أو الوردة التي تحبينها، فهذه عادة جيدة تريحك نفسياً. وفي الواقع إن مجرد الاهتمام بالنفس وإحاطة نفسك بما تحبين من روائح يحقق لك شيئاً من الهدوء النفسي، خاصة وأن القدمين تحتويان على النهايات العصبية ومناطق تؤثر على الأعصاب.

9. افركي كعب القدمين بمبرد مخصص لإزالة الجلد الميت.

10- بعد نصف ساعة جففي القدمين جيداً، ثم ادهنيهما بالكريم وضعي الطلاء الذي تحبين.

المزيد على أنا زهرة:

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث