طرد جون غاليانو من Dior بسبب هتلر

زهرة الخليج  |   2 مارس 2011

أعلن سيدني توليدانو الرئيس التنفيذي لدار Dior الفرنسية العريقة يوم أمس إقالة المدير الإبداعي للدار جون غاليانو إثر تفوهه بعباراتٍ معادية للسامية في إحدى المقاهي في باريس.
وجاء في البيان الرسمي الصادر عن الدار: "نحن في Dior ندين بشدةٍ تصريحات جون غاليانو التي تتناقض كلياً مع قيم ومبادئ الدار."


وقد ظهر على موقع Youtube شريط فيديو يظهر فيه غاليانو مخموراً في مقهى باريسي وهو يقول لامرأةٍ فرنسية: "أنا أحب هتلر... أمثالك كان يجب أن يموتوا في غرف الغاز، أنت وأمك وأبيك وأجدادك، أنت قبيحة."
وكان غاليانو البريطاني الجنسية استلم منصب المدير الإبداعي لـDior في عام 1996 حيث حقق نجاحاً باهراً وأصبح من أشهر مصممي الأزياء في العالم، إلى أن تفوه بتلك العبارات يوم 24 فبراير/ شباط الماضي حيث كانت نسبة الحكول في دمه أعلى بمرّتين من الحد القانوني.


ويأتي طرد غاليانو من منصبه المرموق قبل يومٍ من عرض أحدث مجموعاته لخريف وشتاء 2011 في أسبوع باريس للموضة الذي يجري حالياً. كما أن عارضة الأزياء كيت موس كانت اختارته لتصميم فستان زفافها المرتقب.
ويعاقب القانون الفرنسي على التصريحات المعادية للسامية بالحبس لمدةٍ لا تقل عن 6 أشهر، وغاليانو موقوفٌ اليوم على ذمة التحقيق على الرغم من إنكار محاميه للمزاعم المنسوبة إليه.


لمشاهدة الفيديو الخاص بهذه الحادثة اضغطي هنا: