الـ"ميني جلابية" هي موضة هذه السنة

فادية بخاري  |   9 أبريل 2013

رسمت المصممة السعودية "رانية فاروق خوقير" لنفسها خطاً مهماً في عالم الجلابيات وألبسة الحجاب الخليجية، حيث مزجت خبرتها العملية وموهبتها الفطرية بدراستها الأكاديمية، فلم تكتفي بكونها أستاذةً أكاديميةً في تاريخ الملابس والتطريز في كلية التربية للاقتصاد المنزلي بجدة، لكنها خرجت للأسواق المحلية لتخوض منافسة قوية بافتتاحها بوتيك خاصاً بها لتصل لمختلف الأذواق . "أنا زهرة " تحدثت مع رانيا لتتعرف أهم خطوط الجلابيات هذا الموسم.


لماذا التركيز الكبير على الأزياء التراثية في تصميمك؟
ذلك يرتبط بواقع دراستي وتخصصي الدقيق، حيث أنَّ موضوع دراسة الماجستير الخاص بي كان عن "الأزياء التقليدية لنساء قبيلة حرب المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية" وأيضاً رسالة الدكتوراة في نفس التخصص، لذلك فإنني أجمع بين الحديث والقديم في أزيائي الخاصة بالحجاب والجلابيات بطريقةٍ خاصة.


يعتمد تصميم الأزياء بشكلٍ كبير على الموهبة ، ماذا أضافت لك دراسة البكالوريوس والماجستير؟
أضافت لي الكثير، حيث أصبحت لدي خلفيةً واضحة عن طبيعة الألوان وخطوط التصميم وكيف نستطيع أنَّ نُخفي العيوب ونُظهر محاسن الجسد، وكيفية استخدام الزخارف للدمج بين مختلف الثقافات، أيضاً الدراسة تُساعد على ضبط وقت التنفيذ، وأعطتني فكرة عن الأزياء المناسبة للفصول المختلفة وتحديد الفئة المستهدفة.


ما هو خط "رانية خوقير" المميز في الأزياء؟
الخط الذي يعكس تصاميمي وبصمتي المميزة هي "الأزياء التراثية" وهي بالطبع تعكس تخصصي أيضاً، لكنني مع السنوات اكتشفت أنَّّ الأذواق تختلف عند السيدات والفتيات في ميولهن اتجاه الأزياء التراثية لذلك أصبحت أزيائي أكثر تنوعاً ودمجاً بين الخط التراثي التقليدي والخط التراثي الممزوج بالخطوط الحديثة.


دعينا نتحدث عن الـ"ميني جلابية" ، كيف تجدين فكرتها والإقبال عليها؟
هي موضة السنة الحالية، وتشهد إقبالاً ورواجاً كبيراً من السيدات خصوصاً في الأعياد الرسمية. وتعود فكرتها إلى الحفاظ على نفس موديل الجلابية بخاماتها المميزة، ولكن لصعوبة التحرك بالجلابية في الحياة اليومية فإنه تم جعلها أقصر وأكثر انسيابية حيث يتم ارتداؤها مع بنطلون مناسب أو Legging .


ما هي أهم الأقمشة التي تستخدمينها في صنع الـ"ميني جلابية"؟
أحب استخدام خامات غريبة لأن زبوناتي غالباً يبحثن عن التميز، لذلك أستخدم أقمشةً من الخارج مثل الحرير وقماش البشت (الذي تصنع منه المشالح الرجالية) حيثُ يتم صبغها بطريقةٍ خاصةٍ بألوان متنوعة وبعد ذلك تطبيق التصميم عليها. أيضاً التلُ المطبوع برسوماتٍ أوربيةٍ وغربيةٍ له مكان كبير في تصميمات الجلابية القصيرة.


كيف تختار السيدة الـ"ميني جلابية" المناسبة لها؟
من حسن الحظ أن موديل الـ"ميني جلابية" مرن ومناسب لكثيرٍ من الأجساد. المهم العناية بالألوان والخامات المستخدمة فالسيدات الممتلئات أفضَّل لهن الألوان الغامقة والنحيلات أفضَّل لهن الألوان الفاتحة والمزكرشة والمستخدم فيها القصات التي تضيفُ حجماً للجسد.


وماذا عن اختيار السروال المناسب الـ"ميني جلابية"؟
يجب أن يكون من خامةٍ مختلفةٍ تماماً، لأنها لو ارتدت نفس الخامة سيتحول للزيَّ الهندي المعروف "بن جابي"، ولذلك أنصح بالجينز أو البنطلون الخالي من التفاصيل والمتماشي مع ألوانٍ الـ"ميني جلابية" نفسها ، وكذلك الـLegging .


أصبح هنالك حضور كبير لمحال الأزياء الجاهزة التي تصمم الجلابيات و الـ"ميني جلابية"، كيف تواجهين ذلك؟
بالفعل خصوصاً أنني افتتحت بوتيكِ في سوقٍ عامٍ لذلك المنافسة قوية جداً، التميز في التصاميم والجودة والاختلاف هو في النهاية الذي يدفع الزبونات لاختيار تصاميمي.

كيف يمكن للسيدات أن يجدن أزياء "رانيا خوقير" ؟
في بوتيكي في سوق Redsea بجدة، وكذلك عن طريق موقع الفيسبوك.