الدراما المصرية تتراجع أمام السورية

الدراما المصرية تتراجع أمام السورية

يبدو أنّ الدراما السورية ستتفوّق على نظيرتها المصرية في رمضان المقبل، وخصوصاً أنّ الدراما المصرية هذا العام تواجه العديد من المعوقات التي تجعلها تتراجع عن المنافسة. بل سوف تعتمد على عرض الأعمال المؤجّلة التي تم تصويرها العام الماضي، ولم تعرض بعد.أهم...

يبدو أنّ الدراما السورية ستتفوّق على نظيرتها المصرية في رمضان المقبل، وخصوصاً أنّ الدراما المصرية هذا العام تواجه العديد من المعوقات التي تجعلها تتراجع عن المنافسة. بل سوف تعتمد على عرض الأعمال المؤجّلة التي تم تصويرها العام الماضي، ولم تعرض بعد.

أهم هذه المعوقات الأزمة الإنتاجية والتسويقية التي يواجهها العديد من المنتجين الذين قرروا التراجع عن إنتاج أعمالهم التي تم التعاقد عليها قبل الثورة المصرية، فضلاً عن انحسار شعبية بعض النجوم الذين كان يتم تسويق العمل بأسمائهم. لذلك، نجد أنّ نجوم الدراما الرمضانية سوف يختفون هذا العام عن المنافسة أبرزهم يسرا، وإلهام شاهين، ونور الشريف، ويحيى الفخراني لتخلو الساحة من كبار النجوم.

وفي الوقت نفسه، يجري عدد من المخرجين والمنتجين مفاوضات في سوريا لتقديم مجموعة من أبرز الأعمال السورية التي بدأت القنوات الفضائية تتهافت عليها وسط غياب الأعمال المصرية. وأول تلك الأعمال مسلسل "الفاروق" الذي يتناول سيرة ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب، وهو من إنتاج وإخراج السوري حاتم علي، وسيناريو وحوار الأردني وليد سيف، وتشارك فيه كوكبة من النجوم العرب. ويجري تصويره حالياً بين سوريا وتونس.

كما يتم التحضير لتصوير مسلسل "رابعة العدوية... العشق الإلهي" الذي يتناول سيرة الشاعرة الصوفية التي دخلت التاريخ من أوسع أبوابه. وتلعب بطولة المسلسل نسرين طافش ويخرجه زهير قنوع. وهي الشخصية الشهيرة التي تم تقديمها قبلاً في فيلم لعبت بطولته الفنانة نبيلة عبيد، وفريد شوقي، وعماد حمدي، وزوزو نبيل.

ويجري حالياً تصوير مسلسل "في حضرة الغياب" الذي يتناول سيرة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، ويلعب بطولته الممثل السوري فراس إبراهيم.

ويشارك في بطولة المسلسل فنانون من دول عربية، بينهم سلاف فواخرجي، وعابد فهد، وأسعد فضة، وباسم مغنية وعمار شلق. هذا بالإضافة إلى مسلسل "الولادة من الخاصرة" الذي تلعب بطولته الفنانة السورية سلاف فواخرجي، وسلوم حداد، والفنان قصي خولي، ومكسيم خليل، وكندا حنا، وهو من إخراج رشا شربتجي.

Tagged under: