المصممة السعودية رنا راضي: هذه هي موضة العباءات والجلابيات هذا الصيف

فادية بخاري  |   9 أبريل 2013

تتميز تصاميمها بالنعومة الأوربية والقصة البسيطة بتمازجٍ جميل مع الأفكار الخليجية، هكذا تبدو تصاميم رنا راضي في الجلابيات والعباءات السعودية لتصنع خطاً مميزاً لها في عالم الأزياء الخليجية.
أنا زهرة التقتها لتطلعنا على آخر تصاميمها ومجموعاتها.


- كيف بدأت قصة التصميم معكِ؟
- بعد تخرجي من قسم التسويق استهوتني الأزياء وافتتحت متجري الخاص، لكنني منذ أيام الجامعة كنت أحب التصميم وأمارسه في المواسم المطلوبة والتي يكون فيها إقبال شديد مثل رمضان، وقد جاءت فكرة المتجر الخاص بعد ازدياد عدد زبائني الذين يبحثون عن تصاميمي بشكلٍ كبير.


- ما هي أهم مجموعاتك التي أطلقتها؟

تتشكل مجموعاتي بين عباءات وجلابيات طويلة وجلابيات قصيرة mini jalabia، وأطلق في العام الواحد مجموعتين أحدهما في البداية والثانية بتوافقٍ مع شهر رمضان المبارك والتي يكون فيها الإقبال على الجلابيات كبيراً بسبب حضور الشهر المبارك الذي يفرض الاحتشام وكذلك بسبب عيد الفطر، وباقي العام أكتفي بإطلاق قطعٍ بسيطةٍ تعبر عن المواسم المختلفة فقط.


- وهذا العام ما هي أهم مجموعاتك؟
- أحدها ركزت فيها بشكلٍ كبير على موضة الجلابيات الناعمة للغاية والبسيطة والتي تميل لشكل الفستان الأنيق بألوانٍ حيويةٍ وهو يترك جسد السيدة ينساب بحريةٍ، وفي  العباءات ركزت على تصميم عباءات تعتمد على موديل الكم الواحد عن طريق اختلاف التصميم بين الأكمام بحيث يتم التركيز على وضع التصميم في كمٍ واحدٍ. المجموعة الثانية ركزت بها على تحويل الجلابية لثوبٍ خفيفٍ عملي قابل للارتداء اليومي، ويصنع من الأقمشة الخفيفة والباردة للغاية كي يتناسب مع الأجواء الحارة الصيفية والربيعية.


- بالنسبة للأقمشة على أيها ركزت أكثر؟
- إجمالاً أنا أحب استخدام كل الأقمشة، سواءً شيفون أو قطن..الخ فالإبداع أن تحاولي استخدام كل الأقمشة بشكلٍ مميز.

- وأين تكمن بصمة "رانيا راضي " الخاصة؟
- في التصاميم البسيطة غير المعقدة، لأنه كلما زادت الخامات والأقمشة الكثيرة يزداد التصميم ثقلاً وتعقيداً.


- ما هي الموضة الحالية؟
- القصات المائلة للفساتين والواسعة من الخصر "الأمباير"، وهنالك الكثير من السيدات يخشين من هذه القصة على اعتبار أنها تزيد الحجم لكنني أؤكد أنها ليست كذلك إن تم خياطتها وتصميمها بشكلٍ صحيحٍ.فيجب أن يتم تضييق هذه القصة من الأسفل وأن لا تترك واسعة للغاية حتى تأخذ شكل الجسد.


- ماذا عن الألوان الدارجة؟
- الألوان الباردة الفاتحة كاللؤلؤلي والعاجي والألوان الهادئة هنالك إقبال عليها من قبل السيدات في الفترة الحالية وأتوقع عودة التشجير وتمازج الألوان القوية في الفترة القادمة بحسب الموضة العالمية.


- وكيف تجدين وضع الأحزمة مع الجلابيات؟
- أؤيد إضافة الأحزمة كثيراً للجلابيات ولكن لا أؤيدها بالنسبة للعباءات، أحب استخدام الأحزمة المصنعة من الأقمشة وليس الجلد، لأن الجلد يضيف قساوةً للتصميم ويبدو كعنصرٍ خارجي دخيلٍ على التصميم، على عكس الأقمشة التي تترك التصميم أكثر راحةً ونعومةً على جسد الفتاة أو السيدة.
بالنسبة لطريقتي في إضافته فإنني أمزجه بالتصميم على شكل حزام عريض من قماشٍ ولونٍ مختلفٍ عن قماش ولون الجلابية نفسها وهكذا يبدو الحزام حيوي على الجلابية.


- كيف تنصحين السيدات في الملائمة بين الإكسسوارات والجلابيات؟

- بالنسبة لهذا الطراز الناعم فإنني أنصح السيدة بالاكتفاء بالأقراط الضخمة فقط، لأن الموديل يحوي قصةً مختلفة مميزة عند الصدر والعنق ويجب أن نترك التركيز عليه بدون سلسال أو أي  إكسسوارات متكلفة.


للمزيد:

ديانا حداد في  12 إطلالة في أغنيتها الجديدة

حمى الأطفال لا تستدعي العلاج دائماً

صور: درجات الصبغة الحمراء هذا الصيف


فيديو: حجاب جميل ومميز