مذيعون يتنافسون بين قائمتي "الشرف" و"العار" السوريتين

زهرة الخليج  |   20 يونيو 2011

بدأ المسؤولون على قائمتي "العار" و"الشرف" السوريتين اللتين أنشئتا على خلفية أحداث سوريا، بتفنيد المذيعين والمذيعات وخصوصاً الذي يعملون في القنوات الإخبارية، بغية إدراجهم على إحدى اللائحتين وفق مواقفهم.

ويُلاحظ أنّ عدد المذيعين المدرجين على قائمة "الشرف" يفوق بكثير مذيعي قائمة "العار" التي تضم غسان بن جدو، ولونة الشبل، ولينا زهر الدين الذين عملوا في قناة "الجزيرة"، إضافةً إلى زينة يازجي التي استقالت من "العربية" إثر دعوات طالبتها بترك القناة التي "تشوّه صورة سوريا وتنقل أخباراً كاذبة".

أما قائمة "الشرف" فتحتوي على العديد من المذيعين الذين يعملون في المحطات العربية. بعد إدراج ميسون عزام مذيعة "العربية" على القائمة بسبب مواقفها التي عبرت عنها في إحدى المقالات، جاء دور المذيعة في القناة نفسها الأردنية منتهى الرمحي التي وصفها بعضهم بأنها "زيت على زيتون".

سبحة مذيعي "العربية" كرت لتنضم إلى القائمة ذاتها الفلسطينية نادين خماش بسبب تعاطفها وتأثرها بمقاطع "الفيديو" التي عرضتها المحطة يوم الجمعة الفائت. كذلك، ضمّت اللائحة المذيع طاهر بركة الذي وُصف بأنّه يحاور الشخصيات المحسوبة على النظام بمنطق العقل.

أما مذيعو "الجزيرة" التي أصبحت تعتبر من المحطات المغضوب عليها في سوريا، فلم ينسَ مسؤولو قائمتي "العار" و"الشرف" ذكر أسمائهم بقوة، منهم السورية رولا ابراهيم التي رفضت الاستقالة من المحطة بعد مطالبة بعض النشطاء على "فايسبوك" باستقالتها أو سحب الجنسية منها ومنعها من دخول الأراضي السورية. هكذا، تم إدراجها على قائمة "الشرف" إضافةً إلى المصري محمود مراد الذي وصفه البعض بأنه لا يتوانى عن الرد على بعض الشخصيات التي يستضيفها بشكل منطقي.

ومن بين مذيعي "الجزيرة" الذين وردوا ضمن القائمة، اللبنانية غادة عويس التي يتذكّر الكل ردّها الشهير: "أوباما لم يطلب من الرئيس التنحي حتى بعد سقوط ألف قتيل، بينما طلب من مبارك التنحي بعد مئة قتيل. هذا دليل أن أوباما لا يريد للرئيس أن يرحل".

ويتابع النشطاء والمسؤولون عن الصفحتين إدراج المذيعين على إحدى القائمتين. يشار إلى أنه تم إدراج اللبنانية مي شدياق على قائمة "الشرف" بعدما كانت تعتبر منذ سنوات من المناهضين للشعب السوري.

للمزيد:
منتهى الرمحي "زيت على زيتون"

بعد تربّعه على قائمة "العار"... جورج قرادحي يكّرم في دمشق
صور:أجمل 15 نظارات شمسية تحت 100 درهم
فيديو:مكياج بنفسجي داكن