"مركز المشاعر الإنسانية" للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة

زهرة الخليج

  |   17 يناير 2012

"مركز المشاعر الإنسانية" لرعاية وايواء ذوي الإحتياجات الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة هو مركز تأسس في تشرين الأول (أكتوبر) عام 2004 كصرح إنساني خيري غير ربحي يضم في أروقته معاناة أسر الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة في إيجاد مركز تأهيلي متخصص يقبل حالات أطفالهم الشديدة والمتعددة الإعاقة. والآن يضم المركز 84 حالة من ذوي الإحتياجات الخاصة متوسطي وشديدي الإعاقة.

رسالة مركز المشاعر الإنسانية هي التوسع والتميز في تأهيل وتعليم ورعاية فئات ذوي الإحتياجات الخاصة.

وهناك مجموعة مترابطة من الخدمات التربوية والعلاجية والمتابعة الصحية وتطوير الاستقلال الذاتي، وتشمل: علاج طبيعي، علاج وظيفي وحسي، علاج نطق وتطوير التواصل الوظيفي، تعديل سلوكي، تربية رياضية تأهيلية، تأهيل مهني، علاج موسيقى، إضافة إلى برامج ترفيهية مدروسة تبعاً لاحتياجات وقدرات الأطفال وتشمل رحلات وأنشطة خارجية. كذلك يقدّم لهم المركز برامج تربوية لتطوير المهارات الادراكية المعرفية الاساسية ومهارات القراءة الكتابة والحساب، وبرامج تطوير السلوك التكيفي من خلال استغلال طاقاتهم وقدراتهم ليعتمدوا على ذواتهم.

كما يقدم لهم متابعة صحية ورعاية تمريضية من قبل ممرضات متخصصات ومرخصات من قبل دائرة  الصحة في دبي، إضافة إلى برنامج الكسوة الصيفية والشتوية، ووجبات صحية بمعدل 5 وجبات يومياً.

وتشير لينا عويس مدير  الفني والتنفيذي لمركز المشاعر الإنسانيةالى أنّه عند التحاق الطفل بالمركز، يقوم القسم المختص بالتقييم النمائي والقسم الفني المختص بدراسة الحالة. ثم يقوم فريق العمل بالاجتماع مع والدي الطفل، وشرح طبيعة الوضع بشكل شامل، وإعطاء جدول لوالدة الطفل لحضور الجلسات العلاجية لمدة أسبوع لتدريبها وتأهيلها لمتابعة ما يتعلق بتطوير قدرات الطفل في المتزل. وهناك دورات تدريبية وورش عمل دورية للأسر وأفراد من المجتمع المحلي وتشجيعهم على حضور المؤتمرات والمحاضرات المحلية وإرسال بروشورات توعية عن التطورات الخاصة بالتأهيل والعلاج لمثل هذه الحالات، إضافة إلى المتابعة اليومية من قبل المعالجين والمعلمين من خلال ملف يومي يرسل للأهل ليبقوا على تواصل وعلم بالتأهيل اليومي للارتقاء بالخدمات والتأهيل.

المزيد:

المغص سبب بكاء الطفل

للأمراض الجسدية أسباب... نفسية!

الإجهاض العفوي يضرّ بصحّة المرأة النفسية

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث