صحة أسنانك مع د.مجد

د. مجد ناجي

  |   7 أغسطس 2012

 

د. مجد ناجي مدير عيادة ليبرتي لطب الأسنان في دبي، وعضو الأكاديمية الأميركية لطب الأسنان. وهو أحد خبراء موقع أنا زهرة ممن سيقدمون النصائح ويجيبون عن تساؤلات القراء. وهذه مجموعة من نصائحه لهذا الأسبوع...

أسناني بنيّة بعد أن تعرضت لحادث

أنصحك أن تزوري طبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن، فبعد تعرض السن لأي ضربة قد يحصل تمزق للأوعية الدموية المغذية له، مما يسبب انقطاع التغذية للسن وجفافه وموت عصبه، مما يؤدي الى تغير لونه. فيجب أن يعالج السن قبل أن يسبب لك التهاب وانتفاخ وألم. وقد يتحرك السن في مكانه بسبب تمزق الأغشية المحيطة. ويتم علاج ذلك بتثبيت السن بالأسنان المجاورة لفترة زمنية حتى تتمكن الأغشية من التعافي.

اسوداد على حافة التلبيس واللثة

إذا كان لديك اسوداداً على تلبيس أحد الأضراس، فاطمئني، هذا السوار الظاهر على حافة التلبيس واللثة ليس تسوساً، ولكن معظم الجسور والتيجان تحتوي على معدن في الداخل عادة ما يكون ذهب أو بلاتين ليقويها ويساعدها على تحمل القوة الناتجة عن مضغ الطعام.
ومع مرور الزمن، تتراجع اللثة وهذه عملية فزيلوجية طبيعية، مما أدى الى ظهور هذا الجزء من المعدن.
وقد ساهم التطور في طب الأسنان بحل هذه المشكلة من خلال التلبيسات والجسور المصنوعة من مادة (الزيركون)، وهي مادة صلبة جدا ولاتحتوي على أي معادن وتحافظ على لون اللثة الطبيعي ومن أهم خصائصها طريقة انعكاس الضوء عنها مما يعطي الأسنان شكل ولون طبيعي يصعب على الناظر أن يميزها من الأسنان الأصلية.

المزيد على أنا زهرة:

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث