قمر "الياه سات" بلغ مداره بنجاح!

زهرة الخليج  |   24 أبريل 2011

أعلنت شركة "الياه سات" عن إطلاق أول أقمارها الصناعية Y1A ووصوله إلى مداره بنجاح في رحلة استغرقت 30 دقيقة على متن الصاروخ "أريان 5" الذي انطلق من محطة الفضاء الأوروبية في مدينة كورو في غوايانا الفرنسية أمس.
وتعقيباً على عملية الإطلاق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "الياه سات" السيد جاسم بوعتابة الزعابي: "أود في هذه اللحظة التاريخية أن أعبّر عن اعتزازي بهذا الإنجاز الكبير الذي يعد انعكاساً لرؤية قيادتنا الرشيدة، وتتويجاً لجهود فريق العمل في شركة "الياه سات" وشركة مبادلة. ولا شك في أنّ حصاد هذا العمل لن يقتصر فقط على دخولنا عالم صناعة الفضاء، بل يعتبر أيضاً خطوة كبيرة نحو دفع عجلة التنمية باتجاه التنوع الاقتصادي بالتعاون مع شركائنا على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة."


من جانبه، قال وليد المقرب المهيري، رئيس مجلس إدارة "الياه سات" والرئيس التشغيلي لشركة مبادلة للتنمية: "يمثل إطلاق قمر Y1A خطوة بالغة الأهمية بالنسبة لمبادلة وأبوظبي، خاصة أنّ الاتصالات الفضائية تعد جزءاً لا يتجزأ من عملية تأسيس بنية تحتية عالمية المستوى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من شأنها أن تسهم في دعم الخطط المستمرة باتجاه التنوع الاقتصادي للإمارة والدولة بشكل عام. ويأتي الإطلاق الناجح للقمر الصناعي الجديد بمثابة نقلة نوعية نحو تقديم خدمات اتصالات فضائية متطورة انطلاقاً من أبوظبي."


وعلى الصعيد التقني، سيقوم القمر الصناعي Y1A خلال الأيام بضعة القادمة بسلسلة من المناورات حتى يصل إلى نقطة التشغيل النهائية فوق دولة الإمارات على 52.5 درجة شرقاً. يتم بعدها التحكم بالقمر من محطة التحكم والمراقبة التابعة لشركة الياه سات في منطقة الفلاح بأبوظبي من قبل فريق هندسي متخصص من المواطنين الإماراتيين.


يذكر أن الياه سات هي شركة مملوكة بالكامل لشركة الاستثمار الاستراتيجي لحكومة أبوظبي "مبادلة للتنمية". وقد تم تكليف الياه سات بإطلاق قمرين صناعيين لتعزيز قدرات الاتصالات الفضائية في المنطقة لتلبية الطلب المتزايد على خدمات الاتصالات الفضائية للحكومات والشركات والأفراد.