الدكتور جان لوي سباغ: "أنا أحقن نفسي بالبوتوكس، ولا أهتم لتجاعيد جبيني"

زهرة الخليج  |   16 نوفمبر 2012

ملك البوتوكس الدكتور جان - لوي سباغ، يقف وراء بعض أشهر الوجوه في العالم، من ممثلات، عارضات، إضافة لكبار الشخصيات، الذين يزورون العيادات الخاصة به في لندن وباريس، باعتباره أول وأشهر أطباء التجميل في العالم، حيث يتمتع بدرجة عالية من البراعة، خاصة في مجال تجميل الوجه والعنق، فخبرته تعود إلى أكثر من 25 عاماً تنقل خلالها بين باريس، لوس انجلوس، ولندن.

"أنا زهرة" حملت مجموعة الأسئلة التي طرحتها القارئات، لتكون الموقع الألكتروني الوحيد الذي حظي بمقابلة حصرية مع الدكتور "سباغ" في "ساكس فيفث آفنيو- دبي" حيث يطرح آخر ما توصل إليه الدكتور "سباغ" في مجال علاج ومقاومة شيخوخة البشرة Dr Sebagh Platinum Gold Elixir، الذي يسخر التقنية الأكثر تقدماً وتطوراً في مجال شد ورفع البشرة والتي استوحاها من تقنية الشد بخيط الذهب الخالص المصري والمعروفة باسم "نفرتيتي ليفت" وهو متوفر اليوم في زجاجة وبجزء صغير من تكلفة العلاج المهني.

- ولو أنه سؤال تقليدي إلا أن بعض قارئاتنا يستفسرن عن البوتوكس ويرغبن أن يعرفن عنه أكثر؟

هو نوع من السم يستهدف العضلات التي تسبب الخطوط التعبيرية في الوجه، وعندما يتم الحقن فإنه يستهدف النهايات العصبية التي تعطي الأمر للعضلة بالانقباض والانبساط، فتبطل عملها إلى زمن محدد يول مع تلاشي مفعول البوتوكس.

- كم يستمر مفعول حقنة البوتوكس؟

حوالي 6 أشهر، ولكن هذا الأمر يختلف بين شخص وآخر، قد يمتد التأثيير إلى أكثر من ذلك الوقت.

- متى يلاحظ الشخص نتائج حقنة البوتوكس؟

خلال أسبوع واحد، تتضح نتائج الحقنة بالنسبة للعضلات المستهدفة ويلاحظ الشخص ارتياحاً عاماً في ملامحمه وانبساطاً للخطوط التعبيرية مثل الجبهة، أو جانبي العيون.

- ألا يخشى أن تنتقل الخطوط التعبيرية إلى مكان آخر في الوجه، في الوقت الذي يعجز فيها المرء عن العبوس أو رفع حاجبيه؟

هذه مشكلة شائعة، ولو أن البعض لا ينتبه لها، فالكثير من الأشخاص يستعيضون عن العبوس بحركة تجعد الأنف، ما يرسم خطوطاً ناحية أعلى الأنف وعلى الجانبية باتجاه العينان، لذلك نعطي حقنة بوتوكس للعمل على إيقاف هذا الفعل التعبيري الذي يترك ملامحه على الوجه.

- هذه الإجراءات ألا تؤثر على ملامح الوجه وتسحب منه الحياة، حين تتركه جامدا بلا تعبير؟

هذا الأمر منوط بطبيب التجميل، لأنه قادر على إعطاء الشخص نتيجة طبيعية، دون أن يكون وجهه بلا تعابير، لذلك فإن السيروم الجديد Platinum Gold Elixir، أو ما يمكن تسميته "Baby BOTOX" يعطي نفس تأثير الحقنة فهو يعمل على إراحة ملامح الوجه بلطافة، حيث يجمع بين جزيئات متناهية الصغر للبلاتين والذهب عيار 24 قيراطاً مع مكونات رئيسية متطورة لمنح البشرة تأثير الشد، فهو يحتوي على  13 مكوناً رئيسياً فعالاً بالإضافة إلى مركب قوي لرفع البشرة شبيه بالبوتوكس يعمل على تخفيف ومنع ظهور خطوط التعابير، ومركب حمض الهالورونيك الفعال لترطيب ومنح البشرة امتلاءً واضحاً، أيضاً ببتيدات مقاومة لشيخوخة البشرة يتم اختيارها بدقة لحماية وتجديد ألياف الكولاجين بالبشرة وبالتالي تحسين قوتها ومرونتها.

- هذا السيروم هل هو مكلف؟

إنه يعادل جلسة بوتوكس واحدة، وهو موجود في "ساكس فيفث آفينيو" بسعر 2000 درهم. يتوفر مستحضر Dr Sebagh Platinum Gold Elixir بمجموعة مكونة من 4 زجاجات× 10 مل، يحتوي كل منها على كمية تكفي للاستعمال على مدى 7 أيام وتعتبر علاجاً مكثفاً يدوم شهراً أو كل 3 أشهر كمعزز ومقوٍ للبشرة على مدار الأسبوع.

- نعود لأسئلتنا عن حقن البوتوكس، البعض يود أن يعرف كم مرة يستطيع أن يأخذ الحقن في حياته؟

كلما احتاج الأمر، وبعد زوال تأثيرها يستطيع أن يعود ليأخذ حقنة أخرى، لا يوجد مانع من تكرار الحقن.

- متى يحتاج المرء لحقنة بوتوكس وفي أي سن؟

فقط حين يكون هناك خطوط وتجاعيد تعبيرية، قد يكون في عمر 15، أو 50، لا فرق والسن ليس المسألة الأساسية هنا، الخطوط هي التي تحدد.

- هل من تأثيرات ومضاعفات للحقنة؟

نحن نستخدم البوتوكس منذ 40 عاماً، ولا يوجد مضاعفات خطيرة، لكن قد يحصل ارتخاء في الجفون، أو هبوط للحاجب، أو الصداع، في حال لم يحسن الطبيب الحقن.

- متى يلجأ المرء للجراحة عوضا عن البوتوكس؟

حين لا تنفع الحقن في إخفاء شيخوخة البشرة، مثلاً أنا أهتم بحقن نفسي في المنطقة المحيطة بفمي ورقبتي لأني أود المحافظة على مظهر شاب لرقبتي، فالعضلات في هذه المنطقة يبدو عليها الشيخوخة وتتهدل، ما يؤثر على شكل الذقن والرقبة، ومتى تهدلت هذه المنطقة فإن الجراحة هي الحل الوحيد.

أنا لا أفهم سبب إقبال الكثيرين على حقن الجزء العلوي من الوجه، في الوقت الذي يجب علينا المحافظة على الجزء السفلي. خطوط الجبين ليست مهمة وأنا لا أمانع في ظهورها، لكني لا أريد لرقبتي أن تتهدل.

المزيد:

تعرفي على “ملك البوتكس” فقط مع “أنا زهرة”

“البوتوكس” … يزيد الثقة بالنفس

البوتوكس الخطأ يزيد التجاعيد