وفاة الفنانة سعاد محمد

زهرة الخليج  |   5 يوليو 2011

توفيت مساء أمس الفنانة اللبنانية المصرية سعاد محمد في منزلها في القاهرة عن 85 عاماً بعد معاناة استمرت سنوات مع المرض. وقد أجرت عمليتين في القلب والرأس. وسوف تدفن اليوم في مقابر الأسرة. 

سعاد محمد (1935-2011) مطربة لبنانية مصرية الوالد وتحمل الجنسيتين اللبنانية والمصرية انطلقت من دمشق. ولدت في تلة الخياط في بيروت وتاريخ مولدها غير معروف بالضبط، لكن ذكر أنّها من مواليد 2 شباط (فبراير) 1935. وهي من أم لبنانية وأب من أصول مصرية هاجر من بلدة أبو تيج في محافظة أسيوط.
تزوجت في بداياتها من مكتشفها الأديب الصحافي محمد علي فتوح ودام الزواج 15 سنة وأنجبت منه ستة أبناء وبنات ثم انفصلا. ثم تزوجت من المهندس المصري محمد بيبرس ورزقت منه بأربعة أبناء وتم الطلاق.

حياتها الفنية
كانت سعاد محمد تعيش في دمشق وبدأت بغناء الموشحات في إذاعة دمشق في البداية. وبعد ذلك سافرت إلى مدينة حلب المدينة المعروفة بأنها عنوان الطرب في ذلك الزمن ومدينة الفن والغناء. 

هناك، حصدت الإعجاب ووصفت بأجمل صوت نسائي. تعهد هذا الصوت الملحن محمد محسن. ثم سافرت إلى القاهرة حيث شاركت في فيلم "فتاة من فلسطين

أفلامها
لم تقدم سوى فيلمين أولهما «فتاة من فلسطين» وكان أول فيلم عن مأساة القضية الفلسطينية. ثم أُسند إليها بطولة فيلمها الثاني "أنا وحدي" من اخراج هنري بركات وشاركتها البطولة ماجدة ونور الدمرداش وصلاح نظمي. بعد ذلك لم تمثل واكتفت بالغناء في الإذاعة كأغنيات فردية أو في برامج إذاعية وقد قدمت الكثير من هذه البرامج، واكتفت من السينما بتقديم أغنيات مدبلجة لبطلات أخريات مثل أغانيها في فيلم "الشيماء أخت الرسول" سنة 1972 وفيلم "بمبة كشر".

أغانيها
قدمت أكثر من ثلاثة آلاف أغنية في الإذاعة السورية والإذاعة المصرية وغيرها من الإذاعات العربية. من أشهر أغانيها:
• أوعدك
• وحشتني
• كم ناشد المختار ربه (فيلم الشيماء)