الزيوت الطيّارة تصيب العين بالالتهاب؟

د ب أ  |   22 ديسمبر 2012

حذّر الصيدلي الألماني فولفغانغ كيرشر من أنّ استنشاق الزيوت الطيّارة لعلاج نزلة البرد مثلاً، قد يصيب العين بالالتهاب. لذا ينصح عضو لجنة الأدوية التابعة لـ "الرابطة الألمانية للصيادلة" في برلين بالابتعاد عن طرق الاستنشاق العادية التي يُغطي خلالها المريض رأسه بمنشفة أمام وعاء مملوء بمياه ساخنة تحتوي على زيوت طيّارة.

وبدلاً من ذلك، يوصي الصيدلي باستخدام أجهزة الاستنشاق المُصمّمة وفقاً لمبدأ وعاء الماء الساخن بحيث يتلامس الأنف والفم فقط مع بخار الماء. ولاستخدام هذه الأجهزة، أوضح كيرشر أنه يتم ملء الوعاء الداخلي لجهاز الاستنشاق بالزيوت الطيّارة أو مستحضراتها أو أجزاء النباتات الجافة التي تحتوي على الزيوت الطيّارة كزهور البابونج. وبعد ذلك، تتم إضافة الماء المغلي في الوعاء حتى العلامة المحددة لذلك، ثم تتم تغطية الوعاء بالغطاء المُخصص له ويرتدي المريض قناع الأنف على فمه وأنفه لاستنشاق البخار.

وأكدّ الصيدلي الألماني على ضرورة ألا يتم تحريك جهاز الاستنشاق أو إمالته بعد تغطيته مطلقاً؛ إذ يرتفع خطر الإصابة بالحروق عند استخدام هذه الأجهزة بشكل كبير.

وأشار إلى أنّ إضافة الملح إلى محلول الاستنشاق لا تجدي نفعاً. فصحيح أنّ الزيوت الطيّارة سريعة التبخر يُمكن أن تصل إلى المسالك التنفسية عن طريق بخار الماء، إلا أنه لا يُمكن حدوث الشيء نفسه مع الملح.

المزيد: تعرفي على الطب الشعبي الإماراتي! “شيرداهرا” سبيلك الأفضل إلى الاسترخاء! حمض الفوليك حليفك ضد السرطان