أفضل طريقة للتخلص من التعرق: البوتوكس؟!

فرح صبري-أنا زهرة- الرياض  |   28 فبراير 2013

مع قدوم فصل الصيف تعاني الكثير من السيدات من مشكلة التعرق الزائد في الأبطين أو الكفين. إذا كنتِ من سكان البلدان الحارة كالخليج، وتسبب هذ  المشكلة لكِ إحراجاً اجتماعياً كبيراً،  في العمل والبيت والسهرات، بإمكانك اليوم أنَ تبدئي رحلة التخطيط والتفكير للعلاج بأحدث التقنيات التي تمنحكِ نتائج سريعة وأكثر فعّالية، وذلك من خلال حقن  البوتوكس، وهو عبارة عن سم عصبي يقفل الناقل العصبي، وهو النورادرينالين، المسؤل عن إعطاء الأوامر للغدد العرقية بالإفراز مما يسبب بتوقفها عن الإفراز لمدة حوالي 6 أشهر، مما يعطي راحة كبيرة للمرأة طيلة مدة الفصول الحارة.

الدكتور عصام كيالي استشاري جراحة التجميل والترميم  في مستشفى أوباجي بمدينة الرياض يتحدث بدوره لموقع "أنا زهرة" حول إزالة العرق بحقن البوتوكس.

 

ما هي الأسباب التي تزيد  من إفراز العرق في الجسم؟

لزيادة إفراز العرق أسباب متفرقة كثيرة مثل البدانة وارتفاع حرارة الجسم، وتناول بعض الأطعمة والمشروبات أو الإصابة ببعض الأمراض وكلها ندعوها بالأسباب الثانوية لاتشكل إلا نسبة ضئيلة من أسباب زيادة التعرق. أما زيادة التعرق الأولى أو مجهول السبب لدى بعض الأشخاص وهو بالتعريف زيادة التعرق عن الحد الوسطي لدى عامة الناس، فهو كثيراً ما يكون عائلي المنشأ، ويبدأ مع البلوغ ويستمر طيلة الحياة و ليس له أي سبب واضح معروف سوى زيادة مجهولة بنشاط الغدد العرقية.

 

ما هي أكثر المناطق التي تصاب بالتعرق؟

إنَ أكثر منطقتين تصابان بهذا النوع و تسبب إحراجا للمرأة هي الإبطين، والكفين، حيث تتراكم أعدادا كبيرة من الغدد العرقية، وكثيراً ما يعزو الأطباء ذلك لزيادة في فعالية الجهاز العصبي الودي.

لماذا تنصح المرأة بحقن البوتوكس لعلاج زيادة التعرق خاصة في الإبطين؟

إن حقن البوتوكس لعلاج زيادة التعرق خاصة في الإبطين تلاقي قبول كبيرأ وأنا أنصح بها لكونها سريعة وسهلة وغير مؤلمة ولا تحتاج لأي عمل جراحي. ويتم ذلك بالعيادة وباستخدام كريم مخدر موضعي فقط حيث يقوم الطبيب بحقن البوتوكس على شكل حبيبات في المناطق العالية الإفراز للعرق كالابطين وراحة الكفين، وتحتاج كل منطقة حوالي فيال كامل من البوتوكس أي 100 وحدة أو حسب الحاجة، وهي طريقة سريعة وسهلة ومضمونة بإذن الله للتخلص من مشكلة التعرق بشكل مؤقت لمدة 6 أشهر على أن تعاد عملية الحقن حسب الضرورة، بعد ذلك في الفصول الحارة و لا يوجد أي ضرر من تكرار عملية حقن البوتوكس  وعلى الطبيب أن يحقن مادة البوتوكس بأدمة الجلد و ليس في العمق و ذلك للحصول على أحسن نتيجة.

وهل توجد طرق علاج أخرى؟

نعم توجد، الطريقة الأولى وعي علاجات موضعية بالتجفيف المتواصل واستخدام بعض الكريمات الموضعية مثل كلوريد الألمنيوم، والموجودة في بخاخات مزيلات العرق  لكنها تكون فعالة في الحالات الخفيفة فقط. أمَا الطريقة الثاينة عمل جراحي لقطع سلسلة العقد الودية العصبية الصدرية الثانية والثالثة والرابعة حسب الحالة باستخدام الجراحة التنظيرية.