التوازن عنوان حياة الطفل الغذائية بعد السنة!

عند بلوغ الطفل عامه الأول، يسمح له بتناول عدد كبير من المأكولات. ولذلك يجب الحرص على تقديم غذاء متوازن وصحي له بغية ضمان حصوله على كل الفيتامينات والمعادن الأساسية والضرورية. الجمع بين المجموعات الغذائية المختلفة لطفلك أمر مهم لصحته، طبعاً مع الأخذ في الإعتبار بعض النصائح الغذائية.

5 مجموعات في يوم واحد

من الضروري أن يشمل غذاء طفلك يومياً المجموعات الغذائية الخمس التي تتمثل في التالي:

الحبوب والخبز: هذا النوع من الغذاء يوفر الطاقة الأساسية التي يحتاجها الطفل. تشمل هذه المجموعة كل أنواع الخبز، الكعك، المعكرونة، الأرز، البطاطا، الشوفان والبرغل.

اللحوم: الحديد والزنك والبروتين هي المواد المفيدة التي توفرها هذه المجموعة لطفلك. يمكن الإختيار بين اللحوم الحمراء، الدجاج، السمك، البيض أو حتى البقوليات لطفلك من بين هذه الفئة.

الخضار: مفيدة وأساسية لطفلك. حاولي اختيار الخضار ذات الألوان الداكنة لتوفير أكبر عدد من المواد المغذية لطفلك.

الحليب ومشتقاته: مواصلة إعطاء طفلك الحليب المخصص لعمره أمر ضروري. بالإضافة الى ذلك، يمكن إعطاء طفلك الأجبان والألبان التي تمده بالمزيد من عنصر الكالسيوم.

الفواكه: تمنح الفواكه نسبة كبيرة من الألياف لطفلك، وتحسّن من جهازه الهضمي. كما توفر كمية جيدة من الفيتامينات التي يحتاجها بعد عمر السنة.

الدهون: الأوميغا 3 والأوميغا 6 والأوميغا 9 ضرورية لطفلك ويحصل عليها عبر الأنواع الصحية من الدهون المتواجدة في زيت الزيتون، زيت الكانولا، الأفوكادو والمكسرات.

نصائح إضافية

بالإضافة الى حصول طفلك على هذه الأنواع من المأكولات، من الضروري أيضاً أن تتجنّبي إعطاءه الوجبات الغنية بالدهون السيئة كالأطعمة المقلية والوجبات السريعة والتشيبس. كما يفضّل عدم إضافة الملح الى المأكولات التي تقدمينها له. من جهة أخرى، فالحلويات ممنوعة لطفلك حتى لو بلغ عامه الأول لأنها قد تسبّب له البدانة بسبب احتوائها على كمية عالية من السكر.

المزيد:

كيف تواجهين رفض رضيعك للوجبة المسائية؟

كيف تنظيف أذن الطفل؟

لا تجبري طفلك على تناول الطعام!