6 نصائح غذائية ضرورية لطفلك

زهرة الخليج  |   20 يونيو 2013

تسود عادات غذائية خاطئة بين الأطفال في الدول العربية مثل تناول الكثير من الوجبات السريعة كالبطاطا، والمشروبات الغازية، وعدم تناول وجبة الإفطار، وأكل الوجبات خلال مشاهدة التلفزيون وقلة الحركة. قد تؤدي العادات الحياتية الخاطئة إلى فجوات غذائية، ونقص في العناصر الغذائية، ما يصيب طفلك بتأخّر في النمو. فكيف يمكنك التأكد من حصول طفلك على السعرات الموصى بها والعناصر الغذائية الأساسية من خلال نظامه اليومي؟ إليك بعض النصائح:

1. أدركي ما يحتاجه طفلك

من الضروري أن يحظى طفلك بنظام غذائي صحي قائم على توازن بين جميع العناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية. وتعاني الوجبات السريعة التي يقبل عليها معظم الأطفال في المنطقة، من نقص في فيتامين "د" والكالسيوم والحديد، وهي العناصر التي تلعب دوراً محورياً في ضمان صحة طفلك.

2. تحكّمي بوجبات الطعام

أوقفي الوجبات السريعة واحرصي على الطهي في المنزل. يعد الطعام المطبوخ في المنزل أكثر قيمة وتوازناً من الناحية الغذائية.

3. احرصي على انتظام الوجبات

من المهم وضع روتين لوجبات الطعام. يسمح هذا بتعزيز الترابط والتواصل بين أفراد الأسرة، كما يقدّم فرصة لتعليم الأطفال عادات الأكل الصحية.

4. إلجئي إلى المكملات الغذائية

تساعد المشروبات الصحية المغذية، مثل "هورليكس"، في ملء الفجوات الموجودة في النظام الغذائي، ويمكنك جعلها جزءاً من النظام الغذائي الصحي. ويتوافر "هورليكس" بنكهتين لذيذتين ويحتوي على 16 عنصراً غذائياً رئيسياً. ويضمن تناول طفلك لحصتين من "هورليكس" يومياً حصوله على كمية عالية من العناصر الغذائية الموصى بها.

5. شجّعي طفلك على وجبات خفيفة صحية

من المهم تجنب إغراء الوجبات الخفيفة السكرية أو الدهنية، والاستعاضة عنها بخيارات صحية. جرّبي استبدال رقائق البطاطا والبسكويت بالفواكه والخضار الطازجة والوجبات الخفيفة المكونة من الحبوب الكاملة.

6. المرح مع وجبات الطعام

إذا كان طفلك صعب المراس خلال تناول الطعام، حاولي تقديم أطعمة جديدة بطريقة مبتكرة ومثيرة للاهتمام.

المزيد:

الماغنزيوم أهم من الكالسيوم لطفلك!

نصيحة للأم: لا تجبري طفلك على إنهاء طعامه

8 نصائح للحفاظ على صحة طفلك في الصيف!