جمالكِ في إجازة العيد: تعرفي إلى أنواع المساج الملاءمة لعمرِك

تعاني الكثير من النساء من مشاكل جسدية كثيرة، كالتشنجات العصبية في الرقبة واليدين، وانتفاخ القدمين بالإضافة إلى المشاكل النفسية كالقلق والإجهاد والتوتر وضيق النفس، وبالتأكيد الحل الأمثل هو تدليك الجسم مرة في الأسبوع حتى تتخلصي سيدتي من المشاكل التي لديكِ، ولكنَ هل فكرتِ يوماً ما هو المساج الذي يناسب عمرك ويفيدكِ؟

موقع "أنا زهرة" التقت بمديرة مركز إحساس الرفاهية بمدينة جدة، حتى توضح لنا ما هو نوع المساج الذي يناسب عمرك.

ما هو المساج الذي يناسب جميع الأعمار؟

المساج الذي يناسب جميع الأعمار هو المساج العلاجي، فهو علاج تكميلي للعلاج الطبي  يساعد فيعلاج الأم الظهر والتهاب المفاصل، وعلاج الأبهر وعلاج القدمين والرجلين، وأوجاع الكتف والصداع.

في الفترة الأخيرة سمعنا عن مساج الأحجار الساخنة، حدثينا قليلاً عن مميزاته؟

هو مفيد جداً للنساء ما بين سن الثلاثين إلى سن الخمسين، فهو يستخدم في بعض أنواع التدليك التي تساعد ارتخاء العضلات، وتخفيف الآلام الجسم، فتوضع الأحجار الساخنة في نقاط محددة للجسم على العامود الفقري، أو حتى على اليدين مما يوسع الأوعية الدموية ويحسن الجهاز العصبي، وله فوائد كتنشيط الدورة الدموية وتنبيه إفراز هرمونات الجسم، و يعمل على صفاء الذهن أما الذين يعانون  من الجروح والالتهابات أو الأورام لابد أن يخضعوا للتدليك بالحجارة الباردة بدلا من الساخنة.

وماذا عن مساج التاي؟

هو نوع من أنواع المساج التايلندي الذي يعتمد على الكوع وعدم وجود زيت أو كريمات الا نادرا وهي تحتاج شخص محترف حتى لا يسبب ألم للجسم.

وضحي لنا قليلاً عن مزايا مساج التاي؟

إنه مفيد جداً لكبار العمر، فهو يعمل على تخفيف أوجاع البطن، وأسفل الظهر، كما يخفف من تيبيس المفاصل.

ما هو المساج الذي يناسب سن ما بين 15 إلى 25 سنة؟

يوجد أكثر من نوع وأهمها المساج السويدي فهو مساج مميز يساعد على الحصول على ليونة في الجسم، بالإضافة إلى الشعور بالإنتعاش والإسترخاء، أما مساج الاسترخاء الذي يساعد على الشعور بالتوازن، والشعور بالنشوة والاسترخاء والراحة.

هل يوجد أنواع أخرى للمساج؟

نعم يوجد مساج للرأس، مناسب جداً لمرضى الصداع النصفي، فهو يحد من الأوجاع، ويزيل التوتر والقلق، كما يعمل على يعالج الأرق وينظم النوم وينشط الدورة الدموية، و مساج لليد فهو يساعد تدليك اليد على تقليل الضغط والتوتر ويساعد على تدفق الدم بصورة طبيعية.

ما هو السن المناسب لمساج التخسيس؟

إنه يناسب ما فوق سن الخمسة وعشرين، هذا المساج مميز جداً، فهو يساعد على التخلص من السليوليت،وإزالة الترهلات، وحماية الجسم من المواد السامة، ويساعد على التخسيس وشد الجسم، ونعمة للجلد..

هل توجد موانع للمساج؟

نعم توجد موانع خصوصاً للأشخاص المصابين في العامود الفقري، أو المصابين بإلتهاب داخلي أو خارجي، أو مشاكل في الفقرات، أو تمزق عضلي أو حرارة ناتجة من أمراض القلب بالإضافة إلى الأشخاص المصابين بدوالي الساقين، والمصابين بالربو الصرع أو السرطان أو صعوبة بالتنفس.

ما الوقت المناسب للمساج؟ إذا أردت السيدة تغير حالتها النفسية والاستمتاع بالراحة والهدوء والاسترخاء هو أخذ الحمام الدافئ وبعد ذلك تدليك الجسم لمدة ما تتروح مابين 30- 40 دقيقة ومن ثم النوم، فهذه الطريقة مفيدة جداً للجسم وللأعصاب والدورة الدموية وتدفق الدم بالجسم.