كيف حماية صحة عينيك؟

د ب أ  |   7 أكتوبر 2014
أكدت مجلة "حبوب جيدة- حبوب سيئة" الألمانية أنّ التغذية المتوازنة تعد درع الوقاية للعين؛ فهي تعتبر أفضل وسيلة للحماية من التنكس البقعي المرتبط بالسن أو الحد من أعراضه. وأوضحت المجلة أنّ أصنافاً كثيرة من الخضروات والفواكه غنية بالفيتامينات المهمة لقوة الإبصار مثل فيتامين "ج" وفيتامين "ه". كما أن الكرنب الأخضر والسبانخ يزخران بمادة "اللوتين" المهمة أيضاً لصحة العين. وتتوافر الأحماض الدهنية أوميغا 3 في الأسماك، بينما يحتوي زيت الجوز وزيت الكانولا على أحماض "ألفا لانولين"، التي يمكن للجسم تحويلها إلى الأحماض الدهنية أوميغا 3. ويمكن إمداد الجسم بالزنك من خلال تناول اللحوم الحمراء والجبن والعدس والفطر والجوز والقمح وفواكه البحر والقشريات البحرية. وتنصح المجلة بعدم تناول المكملات الغذائية المتوافرة في الأسواق؛ كونها لا تقي من الإصابة بالتنكس البقعي من ناحية، ولأن بعض المواد فيها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين وحتى الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين من ناحية أخرى. يذكر أنّه عند الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالسن، تلحق تلفيات بالأوعية الدموية داخل العين، ما قد يؤدي في أسوأ الأحوال إلى الإصابة بالعمى، في حال عدم علاجها. للمزيد: أطعمة تكافح نقص الحديد هذا ما يؤدي الى الصداع! انتبهي من نوبة الربو الأسبوعية!