سيطري على غضبك من أجل صحتك

زهرة الخليج  |   1 فبراير 2012

كلّنا نعرف  الغضب في بعض الأوقات في حياتنا. تختلف حدة الشعور من شخص الى آخر، لكنّ هذا الغضب لا يفترض أن يحتل جزءاً كبيراً من يومياتنا لأنّه قد يصل الى نقطة يصبح بها مدمراً لصحتنا.

للغضب أسباب عديدة ومنها مشاكل في العمل، مشاكل عائلية، مشاكل مالية ومشاكل اجتماعية، كلها تنعكس سلباً على صحتنا. ومن بين الأعراض الصحية التي يسبّبها الغضب، نذكر:

- ارتفاع في ضغط الدم.

- ضيق في التنفس.

- دقات قلب سريعة.

- مشاكل في النوم.

- الإكتئاب.

- التعب المستمر.

- أوجاع في الرأس.

- مشاكل معوية.

أما أشكال التعبير عن الغضب، فتختلف من شخص إلى آخر. هناك من يعبّر عن غضبه بالصراخ أو البكاء، والآخر يعبّر عنه بالصمت والإنعزال عن العالم. ولكن مهما اختلفت وسائل التعبير عن الغضب، تبقى السيطرة عليه ضرورية من أجل الحفاظ على  الصحة.

السيطرة على الغضب قد تكون عبر ممارسة هواياتك المفضلة كالرقص، الركض، المشي، الهرولة، الرسم، الخياطة أو الكتابة. فهذه الهوايات تخفّف الغضب. من جهة أخرى، يمكنك الخضوع لصفوف اليوغا التي تمحو كل الغضب بداخلك لأنّها تجعلك تتعلمين كيفية السيطرة على مشاعرك. بالإضافة الى ذلك، يمكن الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الماغنزيوم مثل الموز، اللوز، الجوز، ثمار البحر والخضار الخضراء لأنها تهدىء الأعصاب وتزيل الغضب.

هل ما زلت تشعرين بالغضب الآن يا "زهرتنا"؟ صدّقينا، فالغضب حالة طبيعية لا يمكن تفاديها لأنّه لا يمكن تغيير الأشياء حولنا، لكن بوسعنا السيطرة على الأحداث التي تؤثر فينا. وبهذه الطريقة، نستطيع عيش حياة سعيدة ومليئة بالفرح.

المزيد:

الاكتئاب ليس لعنةً

الحياة الصحية تكافح مرض الضغط!

طفلك قد يعاني أيضاً من اضرابات نفسية