قوّي قلبك... بالرياضة

زهرة الخليج  |   3 فبراير 2012

القلب عضلة الحياة لا يمكننا العيش من دونها. هذه العضلة بحاجة الى عناية دائمة من أجل توزيع الأوكسيجين بشكل صحيح الى كافة أعضاء الجسم. القلب يعشق الرياضة. فالتمارين الصحيحة تخفّف من أعراض الإصابة بأمراض القلب بحوالي 30%. الرياضة المحبّبة لدى القلب تخفض وزنك، وتساعدك في الحفاظ على مستوى ضغط دم طبيعي، وتخفّف من نسبة الكوليسترول وتحميك من مرض السكري. ما هي أفضل أنواع الرياضات للقلب؟

المشي

30 دقيقة من المشي يومياً تساعد القلب في ضخ المزيد من الدم الى باقي أعضاء الجسم. تجدر الإشارة هنا الى أنّ ممارسة رياضة المشي في الهواء الطلق أفضل للجسم والصحة لأنها تمنحك المزيد من الراحة وتسهم في تنشق هواء نقي ومنعش.

الدراجة الهوائية

هذا النوع من الرياضة يحرق الكثير من السعرات الحرارية ويساعد في تقوية عضلة القلب. من جهة أخرى، فركوب الدراجة الهوائية بانتظام يجعل عضلات الساقين أقوى بكثير، ويزيد القدرة على تحمّل المتاعب اليومية.
الركض

رياضة الجري أو الركض تزيد نسبة حرق الأوكسيجين، مما يحسّن اللياقة البدنية، وخصوصاً صحة القلب. حاولي ممارسة هذه الرياضة مرتين في الأسبوع من أجل الحصول على أفضل النتائج.

السباحة

تجمع الأبحاث العلمية على أنّ ممارسة السباحة 45 دقيقة في اليوم يقوّي عضلة القلب ويبعد معظم  الأمراض التي تسبّب الأذى الى هذه العضلة الأساسية في الحياة. ساعة من السباحة تحرق ما يقارب 450 وحدة حرارية، ما يعني أنّها تحافظ على جمال الجسم بشكل مميز.

الرقص

الرقص يجعل قلبك ينبض  صحة ونشاطاً. أولاً، فهو يساعد في زيادة تدفق الدم الى أنحاء الجسم، ويسهم في تخفيف التوتر والتعصيب. ضعي أغنيتك المفضلة وقومي بالرقص على أنغامها مما يجعلك تحافظين على قلبك وحياتك.

آلة الإليبتيكال

هذه الآلة تأتي في المرتبة الثانية عالمياً بعد آلة المشي لأنّ ممارسة الرياضة عليها أمر رائع. فهي تسمح لكلّ عضلات جسدك بالتحرك بطريقة طبيعية. تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بواسطة الإليبتيكال مناسب جداً لصحة القلب. كذلك، فممارسة نصف ساعة من الرياضة على هذا الجهاز تحرق ما يقارب 300 وحدة حرارية، ما يجعل جسدك مذهلاً.

المزيد:

ادفعي طفلك لممارسة الرياضة

رياضة رياضة رياضة ووزن ثابت؟

قوّي عظامك بالرياضة