حافظي على صحة جهازك الهضمي

ميرا عبدربه  |   2 مارس 2016
صحة جهازك الهضمي تضمن لك حياة سليمة ومريحة. لذا، إليك اليوم زهرتنا 8 نصائح تسهم في المحافظة على صحة جهازك الهضمي: اكثري من السوائل: تسهم السوائل في تحسين عملية الهضم، وتعزيز امتصاص الفيتامينات والمعادن. تناولي اذن كمية لتر ونصف لتر من المياه يومياً، وحاولي الإكثار من شرب الأعشاب الطازجة. مارسي الرياضة: الرياضة تحسّن عملية الهضم عبر تحريك الأطعمة بشكل صحي داخل القناة الهضمية. احرصي على ممارسة 30 دقيقة من الرياضة يومياً. خفّفي الوجبات السريعة: الوجبات السريعة غنية بالدهون والسعرات الحرارية، وهي تعطّل عمل الجهاز الهضمي وتسبّب عسراً في الهضم. حاولي تجنّبها قدر المستطاع. أكثري من الألياف الغذائية: الألياف الغذائية صديقة للجهاز الهضمي، فهي تمنع الإصابة بالإمساك، وتزوّد الجسم بالشبع. ركّزي على الأطعمة التي تحويها كالخضار والفواكه والحبوب. تناولي 5 وجبات في اليوم: من الضروري تناول 3 وجبات رئيسة في اليوم، ووجبتين خفيفتين لأنّ ذلك يساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي. تناولي كمية محددة من الطعام: الإكثار من تناول الطعام يؤدي الى عسر في الهضم. لذا، حددي كمية الأطعمة التي تتناولينها في اليوم من أجل صحة جهازك الهضمي. امتنعي عن التدخين: التدخين يسبّب حرقة في المعدة ويمنع عملية هضم جيدة. لذا من الأفضل الامتناع عن التدخين للحفاظ على عمل الجهاز الهضمي. استرخي: الاسترخاء يساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي ويمنع حالات الإمساك والإسهال المزمنة.