ما هي كمية السكر التي يمكن أن يتناولها الطفل؟

ميرا عبدربه  |   6 أكتوبر 2016
لربما أنك تتساءلين دائماً عن كمية السكر المسموح لطفلك تناولها خلال اليوم؟ زهرتنا كمية السكر السموحة لطفلك هي أقل مما تعتقدين بكثير حيث أنها تساوي 6 ملاعق صغيرة أو ثلاث ملاعق كبيرة.

خلال الشهر الماضي صرحت جمعية القلب الأميركية أن لا يجب على الطفل بعد عمر السنتين تخطي 6 ملاعق صغيرة من السكر في اليوم. هذه الملاعق الست تساوي 25 غرام من السكري وحوالي 100 سعرة حرارية. كمية السكر هذه تتضمن الحلويات والشوكولا والمشروبات الغازية والعصائر والعسل التي يتناولها الطفل. ولكنها لا تتضم الفواكه التي يقوم الطفل بتناولها خلال اليوم.

أما الطفل الذي يقل عمره عن السنتين، لا يجب أن يتناول السكر نهائياً لأن ذلك يمكن أن يؤثر على صحته بشكل كبير وبالتالي يجب التنبه من عدم تقديم الحلويات والعصائر له.

الطريقة الأفضل للتقليل من كمية السكر التي يتناولها طفلك هي تقديم الأطعمة الطبيعية له بدل من تلك الأطعمة المصنعة. على سبيل المثال قدمي له العصائر الطبيعية بدل من تلك المصنعة والفواكه الطازجة بدل من الحلويات وشجعيه على تناول النشويات الكاملة بدل من النشويات البيضاء التي تحتوي بدورها على كمية من السكر. كما انه عليك قراءة الملصقات الغذاذية جيداً للزطعمة المصنعة التي يتناولها طفلك والتأكد من كمية السكر الموجودة فيها وحاولي ان لا تسمحي لطفلك بتخطي ال25 غرام من السكر في اليوم الواحد.

حصول الطفل على كمية عالية من السكر يزيد من خطر اصابته بالبدانة في المستقبل ويرفع من خطورة اصابته بالسكري وأمراض القلب. كما ان تناول الطفل لكمية عالية من السكر يصيبه بفرط النشاط الزائد.