بمناسبة اليوم العالمي للسكري: كيف يمكن قياس السكر في الدم؟

ميرا عبدربه  |   14 نوفمبر 2016

يحتفل العالم باليوم العالمي للسكري في 14 من شهر نوفمبر/ تشرين الأول من كل سنة. هذا المرض الذي ينتشر بشكل كبير في عالمنا العربي هو من الأمراض المزمنة والتي يتطلب علاجها تغيير نمط الحياة اليومي والقيام بممارسة التمارين الرياضية مع تناول الأدوة المناسبة تحت اشراف الطبيب.

كما ان الشخص المصاب بالسكري يجب ان يقوم باجراء فحوصات دائمة لقياس نسبة السكر في الدم لديه. وأبرز هذه الفحوطات تتمثل بالتالي:

الفحص اليومي لنسبة السكر في الدم: هذا الفحص يجب ان يقوم به مريض السكري يومياً في الصباح وبعد تناول الطعام بساعتين. يساعد هذا الفحص بالتأكد من نسبة السكر في الدم لإبقاء المريض في آمان. يتم اجراء هذا الفحص عب وخز اصبع اليدَ بابرة ووضع قطرة من الدم على ماكينة خاصة تقوم بفحص نسبة السكر في الدم. المعدل الطبيعي للسكر في الدم في الصباح يجب ان يكون بين 80 و120 ميلليغرام/ديسيلليتر وبعد تناول الطعام بساعتين يجب ان يكون أقل من 180 ميلليغرام/ ديسيلليتر.

الفحص الدوري في المختبر: يجب على مريض السكري اجراء هذا الفحص كل ثلاثج أشهر. يجب ان يتضمن هذا الفحص، فحص نسبة السكر في الدم وفحص مخزون السكري وفحص الإنسولين ويجب ان يتم استشارة الطبيب بعد الحصول على النتائج.