بعد الأربعين: اخضعي لتنظير الجهاز الهضمي

ميرا عبدربه  |   28 يناير 2017

في بداية السنة عرضنا لك سلسة الفحوصات التي نتمنى منك القيام بها على مدار العام ولقد خصصنا شهر يناير/ كانون الثاني لإجراء فحص منظار الجهاز الهضمي والذي يعتبر من الفحوصات الأساسية لكل امرأة أتمت الأربعين من العمر. هذا الإجراء الطبي يحتاج الى الدخول للمستشفى لمدة 8 الى 10 ساعات ويتم اعطاء المريض التخدير الكلي او الموضعي ومن ثم يتم اجراء تنظير الجهاز الهضمي.

هذا الإجراء يسمح للطبيب برؤية داخل المريء والمعدة وأيضاً الأمعاء. يساعد هذا الإجراء في الكشف عن أمراض الجهاز الهضمي كالتهاب المريء والتهاب المعدة وداء القرحة الهضمية وتشخيص آلام البطن التي تحدث عند النساء وتشخيص سبب النفخة والغازات الزائدة والتي تعتبر من احدى المشاكل الأكثر شيوعاً بين النساء خصوصاً في سن الأربعين ولهذا السبب تنصح المرأة بضرورة اجرء تنظير الجهاز الهضمي.

تحتاج المرأة للتحضير لهذا الإجراء قبل حوالي 48 ساعة من الإختبار اذ ان الطبيب يمكن ان يطلب منك التوقف عن تناول بعض أنواع الأدوية التي خصوصاً في حال تناول الأسبرين. كما ان الطبيب سيطلب منك التوقف عن تناول الطعام قبل 24 ساعة وتناول محلول خاص مع ضرورة شرب كمية كبيرة من المياه من أجل تنظيف الجهاز الهضمي وذلك ليتمكن من رؤية المشاكل الهضمية التي تعانين منها بشكل أوضح.