خطوات لوقاية أعضاء الجسم الداخلية من الأمراض

ميرا عبدربه  |   1 مارس 2018
أعضاء الجسم كلها تعمل لمدة 24 ساعة دون توقف. الكليتان تنظمان محتويات الدم والقلب يضخ الدم إلى كافة أعضاء الجسم والرئتان تزوَدان كافة الأعضاء بالأوكسجين والكبد يطرد السموم والجهاز الهضمي يفرز انزيمات لهضم الطعام وغيرها الكثير من أعضاء الجسم تعمل دون تعب او توقف.
من هنا تأتي أهمية اتباع خطوات يومية من أجل تعزيز عمل هذه الأعضاء والحفاظ عليها مما يساعد في الحصول على حياة صحية وسليمة بعيداً عن الأمراض المزمنة. فكيف يمكن الحفاظ بشكل أكبر على أعضاء الجسم الداخلية وحمايتها؟
هناك مجموعة من الخطوات التي يجب على كل إنسان اتباعها يومياً لعيش حياة مليئة بالصحة والسعادة:
أولاً: الماء ثم الماء
المشروبات الغازية والعصائر باتت اليوم المشروب الأساسي في حياة الكثير من الأشخاص الذين يفضلون هذه المشروبات على الماء. إلا أن الماء يحمل باقة كبيرة من الفوائد الصحية الأساسية لكافة أعضاء الجسم الداخلية. يعتبر الماء مطهراً طبيعياً للجسم من كل المواد السموم المتراكمة فيه. كما أن شرب كمية كافية من الماء في اليوم يساعد على التقليل من دهون الجسم. الماء أيضاً ضروري بشكل كبير للكليتين والكبد والبنكرياس. يجب شرب 8 أكواب منها في اليوم الواحد.
ثانياً: الابتعاد عن المضافات الغذائية
المضافات الغذائية تنقسم إلى خمسة أقسام وهي المواد الحافظة والمتممات الغذائية والمواد المنكهة والملونَات الغذائية ومواد تحسين القوام. كل هذه المضافات الغذائية تلحق الضرر بالصحة في حال تناولها بشكل كبير. ترفع هذه المواد من خطر تجمع الجزيئات الحرَة بالجسم مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان خصوصاً سرطان الثدي وسرطان الأمعاء وسرطان المستقيم. بالإضافة إلى ذلك، تؤثر هذه المواد على نسبة الهرمونات بالجسم مما يؤثر على نشاطك وعلى حيويتك. ليس هذا فقط بل المضافات الغذائية تترسب في الكليتين وتلحق الضرر بهما. نصيحتنا لك هي محاولة شراء منتجات غذائية خالية من المضافات الغذائية من أجل حماية أعضاء جسمك الداخلية.
ثالثاً: تجنب الوجبات السريعة والحلويات
الوجبات السريعة والحلويات مليئة بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة التي تشكل ضرراً على أعضاء الجسم. تتكدس هذه الدهون في الشرايين وتمنع تدفق الدم إلى كافة أعضاء الجسم وهي تؤثر سلباً على صحة القلب والكبد. نصيحتنا لك هي الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والحلويات المضرة بصحة الجسم نهائياً. وفي حال الرغبة بتناول هذه الأطعمة يمكنك تناول تلك المعدّة بالمنزل بطريقة صحية.
رابعاً: ممارسة الرياضة بشكل منتظم
 
لا تكتمل الحياة الصحية دون اللجوء إلى ممارسة الرياضة. ممارسة الرياضة من مرتين إلى ثلاث في الأسبوع يساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم ما يعني تدفق الدم بشكل أفضل من القلب إلى كافة أعضاء الجسم. الرياضة تعمل على الوقاية من أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الكوليسترول ومختلف أنواع السرطان.
خامساً: الإقلاع عن التدخين
التدخين هو من أكثر العادات المضرة. يؤثر التدخين بشكل سلبي على صحة أعضاء الجسم الداخلية كلها. 300 مادة سامة وأكثر تتواجد في السجائر، وحتى في النرجيلة ، وأخطرها النيكوتين. هذه المواد السامة تؤثر على الرئتين وعلى الكليتين والكبد والبنكرياس وحتى على صحة الفم والأسنان. لذا من الضروري الإقلاع عن التدخين من أجل المحافظة على أعضاء الجسم الداخلية.