ارتفاع ضغط الدم والصوم: لا للملح

ميرا عبدربه / 2018-05-25T12:00:03Z / Published in صحة عامة حياتك
ارتفاع ضغط الدم والصوم: لا للملح

الصوم لا يؤثر سلباً على مرضى ارتفاع ضغط الدم ولكن من الأفضل دائماً استشارة الطبيب المختص قبل البدء بالصوم. كما أن التحدث مع الطبيب هو أمر ضروري على مرضى ارتفاع ضغط الدم لمعرفة الوقت الأفضل لتناول الأدوية في رمضان. بالإضافة إلى ذلك، هناك نصائح غذائية...

الصوم لا يؤثر سلباً على مرضى ارتفاع ضغط الدم ولكن من الأفضل دائماً استشارة الطبيب المختص قبل البدء بالصوم. كما أن التحدث مع الطبيب هو أمر ضروري على مرضى ارتفاع ضغط الدم لمعرفة الوقت الأفضل لتناول الأدوية في رمضان. بالإضافة إلى ذلك، هناك نصائح غذائية وصحية على مرضى ارتفاع ضغط الدم الإلتزام بها في رمضان للمحافظة على صحتهم بشكل أفضل.

التخلي عن الملح أمر ضروري

الملح هو من أكثر المنتجات الغذائية المضرة بصحة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في ضغط الدم وذلك لأن تناوله يؤدي إلى حبس الماء بالجسم ويسبب في ارتفاع ضغط الدم. يجب على كل شخص يعاني من هذا المرض عدم إضافة كمية زائدة من الملح إلى الأطباق اليومية ويجب عليه أيضاً الإبتعاد عن كل المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الملح كالزيتون والمخللات والأجبان والمسكرات المملحة.

لا يجب أبداً شرب العرقسوس

العرقسوس هو من المشروبات الرمضانية التي لا يجب على مريض ارتفاع ضغط الدم تناولها في رمضان لأنه يسبب في زيادة ضغط الدم بشكل كبير جداً.

الخضار والفواكه أفضل الأطعمة لتخفيض ضغط الدم

تعتبر الخضار والفواكه من أفضل أنواع الأطعمة لمرضى ارتفاع ضغط الدم وذلك لأنها غنية بالألياف الغذائية وبالمعادن التي تساعد على خفض ضغط الدم بشكل فعال. يجب يومياً تناول صحن من السلطة على الإفطار وعلى السحور واللجوء إلى الفواكه كوجبة سناك في السهرة.

إضافة الثوم إلى غذائك قدر المستطاع

يساعد الثوم على تخفيض ضغط الدم بحسب ما تثبته الكثير من الدراسات العلمية. لذا من المفيد أن يضيف مريض ارتفاع ضغط الدم الثوم إلى مختلف أنواع أطباقه. يمكن على سبيل المثال إضافة الثوم النيء إلى السلطات أو تناوله مع الدجاج.

قياس ضغط الدم يومياً

يجب القيام بفحص ضغط الدم مرتين يومياً في الشهر الفضيل: المرة الأولى في الصباح عند الإستيقاظ من النوم والمرة الثانية بعد الإفطار بثلاث ساعات للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة لمدة 20 دقيقة بعد الإفطار من شأنه أن يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم بشكل أفضل.