نصيحة اليوم: تجنبي الكافيين ليلاً لإعادة تنظيم نومك بعد رمضان

ميرا عبدربه  |   20 يونيو 2018
صعوبة إسترجاع روتين النوم بعد إنتهاء الشهر المبارك مشكلة تواجهها الكثيرات حيث أننا تعود جسمنا على السهر خلال ليالي رمضان والإستيقاظ لتناول السحور مما يسبب الأرق بعد إنتهاء فترة رمضان والعيد. ولكن لا بدَ من إيجاد طريقة تساعد في العودة إلى روتين الحياة اليومي من أجل التمتع بالراحة بعد هذه الفترة. الخطوة الأولى لكي تتمكني من النوم باكراً بعد رمضان هي تجنب تناول أي نوع من المشروبات العالية بالكافيين بعد الساعة الخامسة بعد الظهر. الكافيين هي مادة تزيد من سرعة دقات القلب وتسبب الأرق خلال فترة الليل. القهوة والشاي والكولا هي من المشروبات العالية بالكافيين وبالتالي لا يفضل تناولها خلال فترة بعد الظهر والليل. من جهة أخرى، يمكن إتباع الخطوات التالية التي تساعدك أيضاً على إسترجاع روتين نومك بعد رمضان:
  • تعرَضي إلى ضوء الشمس خلال اليوم.
  • لا تنامي أبداً خلال ساعات النهار.
  • مارسي أنواع خفيفة من الرياضة خلال اليوم مما يساعدك في الشعور بالإسترخاء ليلاً.
  • لا تستخدمي الهاتف الذكي ولا التابليت قبل النوم لأن الضوء المنبعث منها يقلل من إفراز الميلاتونين (الهرمون الذي يساعد على النوم).
  • إشربي كوب من الأعشاب الساخنة كالبابونج أو اليانسون التي تساعد عى إرخاء أعصابك وبالتالي تساعدك على النوم.
  • إلتزمي بموعد نوم ثابت يومياً.