6 نصائح مهمة لتجنب زيادة الوزن صيفاً

زهرة الخليج  |   22 يوليو 2018
يمكنك الحفاظ على وزنك في فصل الصيف، عبر اتّباع بعض النصائح الصحية السهلة التي تساعد على التخفيف من كمية السعرات الحرارية التي تحصلين عليها، وتمنحك الرشاقة التي تبحثين عنها، من أجل ارتداء ما يحلو لك من ثياب، والاستمتاع بالمناسبات الصيفية إلى أقصى الحدود. لذا إليك اليوم من «زهرة الخليج» مجموعة من النصائح الصحية الصيفية التي تساعدك على التمتع برشاقة مُذهلة خلال أجمل أيام السنة.
1 - أكثري من تناول الخضراوات تحتوي الخضراوات على نسبة عالية جداً من الألياف الغذائية، وتناولها خلال أيام فصل الصيف سوف يساعدك على التخلص من الوزن، عبر كبْح شهيّتك والتخفيف من امتصاص الدهون من مختلف مأكولاتك. كما أنها تمنحك الانتعاش اللازم، ويجب تناولها على كل وجبة من أجل تحقيق الرشاقة. في الصباح، تناولي الخيار والطماطم مع إفطارك. وعلى الغداء والعشاء أعدّي طبقاً كبيراً من السلطة لتناوله. هذا يعني أن عليك جعل الخضراوات صديقتك في الصيف للتخلص من الوزن الزائد.2 - ركزي على البروتينات الصحية من أجل تحقيق خسارة الوزن بشكل أسرع، لا بد من التركيز على تناول مجموعة من البروتينات الصحية، والتي تساعد على التخلص من الوزن الزائد، حيث إنها تحتاج إلى وقت لهضمها في الجسم. ومن أفضل مصادر البروتينات الصحية، نذكر: اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، السمك، الدجاج، البيض، الألبان والأجبان. من جهة أخرى، يجب الانتباه إلى طريقة تحضير هذه الأنواع من الأطعمة من أجل الوقاية من زيادة الوزن، على سبيل المثال: يُفضّل تناول اللحوم والسمك والدجاج بطريقة مشوية، وتناول البيض المسلوق. كما أنه يفضل اختيار الألبان والأجبان القليلة بالدهون، لاحتوائها على كمية أقل من السعرات الحرارية. 3 - عدم تناول النشويات بعد السادسة مساءً هذه الخطوة مهمة جداً إذا كنت فعلاً تبحثين عن طريقة سريعة للتخلص من الوزن الزائد. الامتناع عن تناول النشويات بعد الساعة السادسة مساءً، سوف يساعدك على التخلص من الدهون المتراكمة على منطقة البطن، ويعطيك جسماً أنحف في موسم الصيف. لذا امتنعي خلال أيام فصل الصيف من تناول الخبز والأرز والمعكرونة، وكل أنواع المعجنات والحلويات بعد الساعة السادسة مساءً، لكي تتمكني من الحفاظ على رشاقتك. كما أن كل أنواع الفواكه هي أيضاً ممنوعة في هذه الفترة، وذلك لأنها أيضاً تحتوي على نسبة من السكر، وتناولها ليلاً يسبب تكدس الدهون في الجسم. هذه الطريقة فعالة جداً في مساعدتك على تحقيق الرشاقة خلال أيام فصل الصيف. 4 - تحلّي بالفواكه بدل تناول الحلويات هناك مجموعة كبيرة ولذيذة من الفواكه الموجودة خلال أيام فصل الصيف الحارة. ننصحك بتناول مختلف أنواع هذه الفواكه، كوجبة خفيفة خلال النهار بدلاً من تناول الحلويات والشوكولاتة. تحتوي الفواكه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وبالتالي هي تمنحك الشبع لفترة طويلة. كما أنها مليئة بالمواد المضادة للأكسدة التي تحميك من الأمراض، وتمنحك بشرة نضرة خلال أيام فصل الصيف. ومن أفضل أنواع الفواكه الصيفية التي يجب عليك التركيز على تناولها، نذكر: الكرز والمشمش والخوخ والدراق والبطيخ. تناولي صحناً صغيراً من الفواكه بين الإفطار والغداء، وصحناً آخر عند الساعة الخامسة والنصف بعد الظهر، ومن بعد ذلك توقفي عن تناول أي نوع من الفواكه من أجل خسارة وزنك في الصيف. 5 - حددي كمية الطعام في كل وجبة من إحدى أفضل الطرق للحصول على الرشاقة، هي تحديد كمية الطعام التي يتم تناولها على كل وجبة. لذا من المهم أن تضعي كل المأكولات التي ترغبين في تناولها في طبق واحد، مما يساعدك على تحديد كمية السعرات الحرارية التي تتناولينها بشكل أفضل. املئي نصف طبقك بالخضراوات، وربعه بالأجبان أو البيض، وربعه الآخر بقطعة من الخبز على الإفطار. وعلى الغداء املئي نصف طبقك بالسلطة، وربعه بقطعة من اللحم أو الدجاج، وربعه الآخر بالأرز أو الكينوا أو المعكرونة. أما على العشاء، فاملئي نصف طبقك بالخضراوات ونصفه الآخر بقطعة من اللحم أو الدجاج أو السمك أو التونة. وتشير الدراسات العلمية إلى أن تناول الطعام في طبق صغير يجعلك تشعرين بأنك تناولت كمية أكبر من الطعام، مما يمنحك الشبع سريعاً ويُسهم في خسارة وزنك بشكل أفضل. 6 - انتبهي من العصائر والمثلجات ترغب الكثيرات في شرب كوب من العصير البارد خلال أيام فصل الصيف، كما أن المثلجات في هذا الفصل تشكل نقطة ضعف للكثير من السيدات. شرب العصائر وتناول المثلجات يسببان حتماً زيادة الوزن خلال أيام فصل الصيف الحارة، وذلك لأن هذه المنتجات الغذائية غنية جداً بالسكر والسعرات الحرارية، وتناولها يؤدي إلى تكدس الدهون على الخصر والردفين. هذا يعني أنه من المهم جداً التخلي عن العصائر والمثلجات في فصل الصيف من أجل الحفاظ على الرشاقة. من جهة أخرى، ننصحك بشرب كمية كبيرة من المياه، لأنها أولاً، سوف تروي عطشك في الصيف. وثانياً، ستخلصك من السموم المتراكمة في جسمك. وثالثاً، سوف تساعدك على التخلص من الوزن الزائد عبر كبح شهيّتك والتخفيف من الدهون المتراكمة في جسمك.