ما هي أسباب انقطاع الدورة الشهرية؟

ميرا عبدربه  |   6 سبتمبر 2018

يعتبر الحمل من أولى الأسباب التي تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة ولكن بعض الفتيات غير المتزوجات تواجهن هذه المشكلة أيضاً. غياب الدورة الشهرية يزيد من شعور الفتاة بالتوتر والقلق بسبب التغييرات الهرمونية الموجودة بالجسم. كما أن غياب الدورة الشهرية غالباً ما يتزامن مع آلام حادة في الرأس وتساقط الشعر وظهور حب الشباب وآلام في الحوض وظهور الشعر على الوجه. فما هي الأسباب التي تؤدي إلى غياب الدورة الشهرية؟

اتباع حمية غذائية قاسية قليلة جداً بالسعرات الحرارية من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تغييرات هرمونية بالجسم وتسبب في غياب الدورة الشهرية. كما أن المعاناة من قلَة الوزن يمكن أن يؤدي إلى غياب الدورة الشهرية خصوصاً في حال انخفاض نسبة الدهون إلى أقل من13%. من جهة أخرى، ممارسة التمارين الرياضية المجهدة من شأنها أيضاً أن تؤثر سلباً على الدورة الشهرية. كما أن التعرَض للضغوطات اليومية كمشاكل العمل والمنزل وضغوطات المذاكرة يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية عند الفتاة.

ما الحلَ؟

يجب في حال المعاناة من غياب الدورة الشهرية لمدة أكثر من شهرين استشارة الطبيب فوراً وذلك لأن هذه المشكلة تستدعي في بعض الأحيان تناول بعض أنواع الأدوية التي تحتوي على الهرمونات وإجراء بعض التحاليل المخبرية.