ما الثآليل؟ وهل هي معدية؟ ومتى يجب أن نتخلص منها؟

ريما كيروز  |   23 ديسمبر 2018

الدكتورة كلير القاعي

الثآليل هي مرض جلدي فيروسي معدٍ وشائع جداً، يشاهد بشكل خاص عند الأطفال واليافعين. يمكن للثآليل أن تظهر في أي مكان من الجلد أو الأغشية المخاطية، ويختلف شكلها بحسب تموضعها، حيث إن ظهورها في أي مكان من الجلد أو الأغشية المخاطية له أنواع محددة من الفيروسات. والثآليل الشائعة، هي عبارة عن أورام داخل البشرة، سليمة، وتظهر على شكل حطاطات صغيرة ذات لون أحمر، يميل أحياناً إلى اللون الغامق، وتنمو خلال أسابيع أو أشهر عدة، وتتحول مع الوقت إلى حطاطات مفرطة التقرن، مرتفعة عن سطح الجلد وسطحها حليمي مخملي، ونلاحظ حين تتعرض للقشط وجود نقاط نزفة أو نقاط سوداء دقيقة جداً، وهي شعيرات دموية متخثرة .

غالباً ما تظهر الثآليل على ظهر اليدين وفي أماكن الرضوض، وهناك نوع آخر يسمى الثآليل المسطحة، ويظهر أيضاً على الوجه والعنق والذراعين، ويكون حطاطات صغيرة ملساء وبلون الجلد أو مائل إلى الوردي أو الأسمر. والنوع الثالث والشائع أيضاً هو الثآليل التي تظهر عند أخمص القدمين وفي راحتي اليدين، وهي نقاط صغيرة تجتمع على شكل باقات، تعطينا مظهراً فسيفسائياً، وهي مؤلمة في حال تعرضت للضغط الجانبي، ويجب تمييزها عن المسامير الناتجة عن فرط التقرن، الذي تسببه الأحذية أو التشوهات العظمية والتي تكون مؤلمة عند التعرض للضغط العمودي.

وتكون الثآليل معدية عند الاحتكاك أو عند مشاركة المصاب بها ببعض الأدوات أو برك السباحة. ويمكن ترك هذه الآفات دون علاج ولكن من الأفضل علاجها، لأنها معدية لا بل في بعض الحالات تنمو بسرعة، خصوصاً لدى من يعانون نقص المناعة والسكري وغيرهما من الأمراض. والعلاج الأساسي للثآليل، هو الكي البارد باستخدام الآزوت السائل، بمعدل مرة أو مرتين في الأسبوع إلى أن يتم الشفاء كاملاً، كما يمكن تطبيق بعض المركبات التي تحتوي على الأحماض وخصوصاً حمض السلسليك والاكتيك، وذلك فوق الآفة مباشرة وبشكل يومي لأشهر عدة. ويمكن اللجوء إلى الكي الكهربائي، أو الليزر في الحالات الشديدة، ويفضل في الحالات المنتشرة بشدة للثآليل، إعطاء حمض فيتامين «أي» عن طريق الفم لأشهر عدة أيضاً. 

نصيحة

الثآليل.. أمراض معدية، يفضل علاجها فور ظهورها وبالذات عند الذين يعملون في مجال الصحة أو حضانة الأطفال، لتفادي خطر انتشارها السريع، لدى من يعانون نقص المناعة. لذا يجب مراجعة الطبيب عند ظهور أي آفة جلدية بشكل عام، للتشخيص المبكر والعلاج السريع.