ما أشكال الالتهابات الفطرية الجلدية وأماكن تموضعها وكيف نعالجها؟

ريما كيروز

  |   7 يناير 2019

تصيب الالتهابات الفطرية الجلدية الإنسان نتيجة لعدوى تأتي من إنسان مصاب أو حيوانات أو نباتات، وتكون الإصابة دائما في الجلد أو الشعر أو الأظافر وتتركز في الطبقات السطحية للمكان المصاب، وتنتشر بشكل سريع نتيجة نقص المناعة عند المصاب.
للالتهابات الفطرية أشكال عدة، تختلف بحسب المكان المصاب، فعند إصابة فروة الرأس والتي تحدث غالبا مع الأطفال، تتسبب إما بفقدان الشعر في مناطق معينة، أو بترك مناطق حمراء اللون وجافة مع قشور أو على شكل جريبات قيحية (التهابية) مؤلمة تؤدي في حالة الالتهاب الشديد إلى فقدان كامل لشعر فروة الرأس. كما يمكن أن نشاهد في الذقن أشكال الالتهابات الفطرية نفسها التي أشرنا إلى أنها تصيب فروة الرأس، وهي تتواجد في العادة عند زاوية الفك.
وتظهر الالتهابات الفطرية في الجلد على شكل بقع حمراء عليها قشور ناعمة وحوافها مرتفعة وتنتشر باتجاه الخارج، وتسبب حكة طفيفة، ولكن تمركز هذه الآفة، في أعلى الفخذين من الناحية الداخلية، تسبب حكة شديدة وتزداد طبعا عند احتكاك الجلد وارتفاع الحرارة في فصل الصيف. وتعتبر إصابة اليدين والقدمين الأكثر شيوعا، وتتميز بأنها ليست ثنائية الجانب، أي تتركز في قدم واحدة أو يد واحدة، وإصابة الأظافر بالالتهابات الفطرية شائعة أيضا، ويمكن أن تظهر على شكل ابيضاض في الظفر أو اصفرار أو تحول إلى اللون الأخضر مع جفاف أو تقشر لكامل الظفر أو في زاوية منه. كما تصيب الالتهابات الفطرية الأغشية المخاطية مثل تلك التي تظهر في الفم وهي غير مؤلمة، أو التي تظهر في الأعضاء التناسلية على شكل بقع بيضاء بحواف حمراء ومترافقة مع افرازات وحكة ورائحة.
يجب معالجة الالتهابات الفطرية الجليدية لأنها معدية وغير قابلة للشفاء التلقائي، وأهم خطوة في العلاج هي الابتعاد عن الرطوبة والحرارة، على أن تتم معالجة كل حالة بحسب نوعها ومكان تموضعها، مع الأخذ بعين الاعتبار أن مدة العلاج قد تمتد لأسابيع أو لأشهر. هناك مضادات كثيرة لأنواع الفطريات الجلدية، فمثلا نعالج المنطقة ما بين أصابع القدمين، بالمحافظة أولا على جفاف المنطقة مع استخدام المضادات على شكل بودرة، ترش يوميا وذلك لسحب الرطوبة والعلاج بالوقت عينه. 

نصيحة

يجب معالجة الالتهابات الفطرية لأنها تنتشر بسرعة وتعاود الظهور في حال تعرض الجسم لأي اضطراب في المناعة لأي سبب كان، وبما أنها لا تشفى تلقائيا، من الضروري جدا عدم إهمالها لكيلا تتدهور الحالة وتسوء وتتفاقم وتتحول إلى حالة مزمنة.

 

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث