3 أسباب تؤدي إلى زيادة الوزن بعد الأربعين

ميرا عبدربه

  |   20 يناير 2019

عندما تقترب المرأة من سن الأربعين تصبح الصحة هاجساً، ففي هذا العمر تخشى المرأة على تدهور لياقتها وإختلاف مظهرها الخارجي النديً، خصوصأً زيادة الوزن، لأن خسارته تصبح أصعب مع التقدم بالعمر، إذ يزداد الوزن بعد الأربعين لثلاث أسباب رئيسية وهي:

إنخفاض سرعة الحرق
مع التقدم في العمر تخف نسبة الأيض بالجسم أي نسبة حرق السعرات الحرارية مما يسبب في تكدس الدهون في الجسم بنسبة أكبر من أي وقت سابق. كما أن قلة حرق السعرات الحرارية تؤدي إلى عدم خسارة الوزن بالشكل المطلوب حتى رغم اتباع الحميات الغذائية المختلفة.

التغييرات الهرمونية
التغييرات الهرمونية التي تواجهها المرأة في هذا العمر تمنعها من خسارة الوزن. انخفاض هرمون الإستروجين بالجسم يسبب في تجمع الدهون حول منطقة البطن. كما أن التغييرات الهرمونية قد تسبب في تجمع السوائل عند بعض السيدات مما يمنعهن من خسارة الوزن أيضاً

قلة الحركة
عادة تخف الحركة لدى المرأة بعد سن الأربعين من ما يمنعها من خسارة الوزن والتخلص من الوزن الزائد. عدم القيام بالأنشطة البدنية الكافية يسبب في التخفيف من نسبة حرق السعرات الحرارية والدهون في الجسم.

ما الحلَ؟
أولاً يجب على كل سيدة المحافظة على النشاط البدني بعد عمر الأربعين من أجل المحافظة على مستوى الأيض وحرق كمية كافية من السعرات الحرارية والدهون في الجسم. يمكن مثلاً ممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم. من جهة أخرى، يجب الإنتباه إلى نوعية المأكولات إذ يجب التخفيف من تناول الملح لأنه يسبب في تجمع الماء داخل الجسم. كما أنه يجب الإكثار من تناول الأطعمة العالية بالبروتينات كاللحوم القليلة بالدهون وصدر الدجاج والسمك والأطعمة العالية بالألياف الغذائية كالخضار والفواكه والبقوليات لأنها تمنحك الشبع وبالتالي تخفف من كمية الطعام التي تحصلين عليها.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث