4 أعوام من الابتكار في الإمارات

رحاب الشيخ

  |   1 مارس 2019

يمثّل «شهر الإمارات للابتكار» حدثاً وطنياً رئيسياً على أجندة حكومة دولة الإمارات، ويأتي استمراراً للنهج الذي أعلنه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، عام 2015 للاهتمام بالابتكار في الدولة. ويعتبر شهر الابتكار مبادرة وطنية، تهدف إلى إلهام المبتكرين ومساعدتهم على تطوير حلول غير مسبوقة، تسهم في تمكين المجتمع ودعم مسيرة العمل الحكومي، بما يعزز مكانة الإمارات مركزاً عالمياً للابتكار. وينظم بالشراكة مع الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، ومؤسسات القطاع الخاص ومختلف الفعاليات المجتمعية.

2015
تم إطلاق «أسبوع الإمارات للابتكار» في أغسطس 2015، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي «رعاه الله».  وأُطلقت 800 فعالية ومبادرة، اشترك فيها 214 جهة وشملت جميع مناطق الدولة، وأشرف على تنفيذها المجالس التنفيذية واللجان المحلية.

2016
خلال الفترة من 20 إلى 26 نوفمبر 2016 ركزت الدورة الثانية من فعاليات «أسبوع الإمارات للابتكار»، عبر 1250 مبادرة على تحفيز أفراد المجتمع وإشراكهم في تصميم ابتكارات تقدم حلولاً للتحديات، وتسهم في تطوير أنماط الحياة وفق رؤية مستقبلية تدعم توجهات الدولة للارتقاء بالمجتمع، بما يعزز مكانة الإمارات بين أكثر الدول ابتكاراً على مستوى العالم.

30 مليون مشارك عالمياً
تستهدف المنصة التفاعلية «ابتكر»، والتي طورها مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، 30  مليون مشارك عالمياً، كما تطمح لتعزيز الكفاءات في العالم العربي وبناء جيل من المبتكرين العرب وقادة المستقبل، وتتضمن مساقات جماعية مفتوحة المصدر MOOCs، وتتيح لجميع الناطقين باللغة العربية الالتحاق بمساقات معينة مجاناً، وتمنح الدارسين شهادات معتمدة من المركز.

2017
وجه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي «رعاه الله»، بإجراء تغييرات جوهرية على الدورة الثالثة للأسبوع، تشمل التسمية لتصبح «شهر الإمارات للابتكار» وعقد الدورة الثالثة من 1 إلى 28 فبراير 2018، على أن تشمل إمارات الدولة كافة.

2018
شهد «شهر الإمارات للابتكار» في دورة 2018 نجاحاً كبيراً، إذ تجاوز عدد فعالياته 900 فعالية ونشاط، تضمنت مسابقات وجوائز وعروضاً ومؤتمرات ومبادرات وحوارات وهاكاثون ومختبرات، وبلغ عدد المشاركات عبر مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من 62.5 ألف مشاركة، فيما بلغت مشاهدات الجمهور للمحتوى أكثر 1.8 مليون مشاهدة.

2019
توزعت فعاليات «شهر الإمارات للابتكار» على أربع مراحل تشمل أنحاء الدولة، حيث انطلقت في العاصمة أبوظبي من 1 -7 فبراير، ثم في كل من الشارقة وعجمان وأم القيوين من 8 – 14 فبراير، وانتقلت إلى رأس الخيمة والفجيرة من 15 إلى 21 فبراير، لتختتم في دبي من 22 – 28 فبراير، متضمنة 125 فعالية ومبادرة رئيسية في جميع إمارات الدولة.

300 مليار درهم
بلغت ميزانية السياسة العليا لدولة الإمارات في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار، التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» في نوفمبر 2015، 300 مليار درهم، وتتضمن 100 مبادرة وطنية، حتى عام 2021.
كما تشمل أيضاً مجموعة سياسات وطنية جديدة في المجالات التشريعية، والاستثمارية، والتكنولوجية، والتعليمية، والمالية بهدف تغيير معادلات الاقتصاد الوطني، ودفعه بعيداً عن الاعتماد على الموارد النفطية، وتحقيق نقلة علمية ومعرفية متقدمة لدولة الإمارات خلال السنوات القادمة.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث